مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

مجلة “عالم الصبيان”.. أول دورية قرمية تترية متخصصة بأدب الطفل والشباب

هدفت لجذب الشباب للتعليم مع الاهتمام بالتربية الإسلامية والآداب والأخلاق

مسلمون حول العالم ـ متابعات

بقلم/ الدكتور أمين القاسم ـ المتخصص في تاريخ المنطقة

مجلة “عالم الصبيان”.. أول دورية قرمية تترية متخصصة بأدب الطفل والشباب، هدفت لجذب الشباب للتعليم مع الاهتمام بالتربية الإسلامية والآداب والأخلاق، وخلقت حافزًا قويًا لتطوير الأدب الوطني التتري في روسيا القيصرية.. فماذا تعرف عنها؟

مجلة دورية تخصصية

مجلة “عالم الصبيان”: مجلة دورية تخصصية موجهة للأطفال صدرت بين عامي 1906- 1915م في مدينة بغجه سراي بالقرم، أصدرها المفكر والمربي القرمي التتري الكبير إسماعيل غسبرنسكي (1851- 1914م).

مجلة “عالم الصبيان” أول دورية قرمية تترية متخصصة بأدب الطفل والشباب، وهي جزء من الدوريات الصحفية التي أصدرتها عائلة غسبرنسكي أمثال: صحيفة “ترجمان” بين عامي 1883- 1918م، مجلة “عالم النسوان”، ومجلة “ها، ها، ها”، وغيرها.

باللغة القرمية التترية

صدرت مجلة “عالم الصبيان” باللغة القرمية التترية، وتتألف من 4 صفحات بحجم أ 4، تضمنت سلسلة مقالات علمية وتربوية وقصص هادفة وقصائد شعرية، كذلك تعريف ببعض الشخصيات الإسلامية والعالمية، كما حوت دروس تعليمية للأطفال، وتوجيهات للمعلمين مع بعض الرسومات الجميلة المعبرة، كما أدرجت المجلة في صفحتها الأخيرة إعلانات عن إصدارات لكتب مدرسية وكتب خاصة باليافعين.

هدفت المجلة إلى جذب الشباب للتعليم، ورفع مستوى العلم والقراءة عند الفتيان والفتيات، مع الاهتمام بالتربية الإسلامية والآداب والأخلاق للفتيان والفتيات.

ملحق مع جريدة “ترجمان”

جاءت مجلة “عالم الصبيان” كملحق مع جريدة “ترجمان”، بعد أن كانت تصدر بعنوان “مكتب صبيان” أي “مدرسة الأطفال”، وأشير إلى أن بعض الباحثين يؤكد على أن مجلة “عالم الصبيان” صدرت حقيقة بين العامين 1910م- 1912م فقط، وبواقع مرة في كل أسبوعين، وهذا ما أميل إليه وما تدل عليه الشواهد من الاعداد التي وصلتنا من المجلة.

التخطي إلى شريط الأدوات