مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

“المسجد في حياتي”.. بدء المسابقة الثقافية الفنية السنوية التي تنظمها دار الافتاء العامة في بلغاريا للشباب

تتضمن المسابقة الثقافية الفنية السنوية ثلاث فئات للمشاركة تتنوع ما بين المقال والرسم والشعر

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

دعا المفتي العام لجمهورية بلغاريا (شرق البلقان)، جميع التلاميذ والطلاب للمشاركة في المسابقة الثقافية الفنية السنوية، والتي تتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد، بعنوان: “المسجد في حياتي”، والتي تتضمن ثلاث فئات للمشاركة ما بين المقال والرسم والشعر.

ثلاث جوامع

وفي هذا العام 2023، ولأول مرة، حصرت دائرة “الإعلام والثقافة”، بدار الافتاء العامة في بلغاريا، المنافسة بين المشتركين في المسابقة في ثلاث جوامع تاريخية أثرية تم إعلانها كمعالم ثقافية في ثلاث مناطق من بلغاريا، وهى:

ـ جامع “تومبول”: في مدينة شومن، وهو أكبر مساجد بلغاريا وأحد أكبر مساجد البلقان، ويعد ضمن أهم 100 معلم أثري سياحي في بلغاريا، وفقًا لـ: ويكيبيديا.

 جامع صوفيا المركزي قاضي سيف الله أفندي وكذلك يطلق عليه جامع بانيا باشي
جامع صوفيا المركزي قاضي سيف الله أفندي وكذلك يطلق عليه جامع بانيا باشي

ـ جامع صوفيا المركزي “قاضي سيف الله أفندي”: وكذلك يطلق عليه جامع “بانيا باشي”، ووفقًا للباحث أمين القاسم، فقد تم بنائه عام 1567م على نفقة الملا أفندي قاضي سيف الله، واسم المسجد يعني “الحمامات الكثيرة”، وذلك للينابيع الحارة التي كانت تحيط بمبنى المسجد.

جامع السلطان مراد الثاني في مدينة بلوفديف جنوب بلغاريا ـ مصدر الصورة Abou Sami Rawas
جامع السلطان مراد الثاني في مدينة بلوفديف جنوب بلغاريا ـ مصدر الصورة Abou Sami Rawas

ـ جامع “السلطان مراد الثاني”: في مدينة بلوفديف إحدى أجمل مدن بلغاريا، وتقع في الجنوب، وبني هذا الجامع ـ وفقًا لـ Abou Sami Rawasـ منذ حوالي خمسمائة عام.

ثلاث فئات

وتتيح المسابقة ـ التي تهدف إلى تشجيع الأطفال والشباب على التعبير عن دور المسجد في حياتهم بوسائل متعددة ـ المشاركة في فئة من الفئات الثلاث للمسابقة والتي تتنوع من بين المقال والشعر والرسم.

يذكر بأن مساجد بلغاريا تشهد نهضة غير مسبوقة من إقبال الأطفال والشباب عليها وعلى الانتظام في دورات القرآن الشتوية والصيفية التي تشرف عليها دور الافتاء في المحافظات ويصل عدد الأطفال المشاركين فيها لنحو عشرة ألاف طفل وطفلة.

جامع تومبول الأثري التاريخي ـ مصدر الصورة Simo Elmorsli -2
جامع تومبول الأثري التاريخي ـ مصدر الصورة Simo Elmorsli -2
التخطي إلى شريط الأدوات