مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

بالأرقام.. أكبر عشر جاليات مسلمة في دول الإتحاد الأوروبي

وفقًا لتقرير نشره موقع SE24 عن إحصائية 2021 عن عدد المسلمين في غرب أوروبا

مسلمون حول العالم ـ متابعات

في تقرير نشره في فترة سابقة المركز السويدي للمعلومات نقلًا عن موقع SE24 عن إحصائية لعام 2021 حول أعداد المسلمون في دول الاتحاد الأوروبي.

وتطرق التقرير فقط لأعلى عشر دول في الاتحاد الأوروبي بها أكبر عدد من المسلمين من الحاملين لجنسياتها أو للحاصلين على قائمة دائمة بها فقط.

كما لفت التقرير إلى أن الأعداد الحقيقية غالبًا تفوق هذه الأرقام الرسمية التي نشرها.

1 ـ المسلمون في فرنسا

المسلمون في فرنسا يأتون في المرتبة الأولى؛ إذ يقدر عددهم بنحو 6 ملايين مسلم يمثلون ما يقارب 9% من إجمالي تعداد السكان، ويلاحظ بأن غالبية مسلمو فرنسا ينحدرون من في أصولهم من دول المغرب العربي وشمال إفريقيا.

وقد عرفت أعداد المسلمين في فرنسا تزايدًا ملحوظًا بعد الحرب العالمية الأولى؛ إذ كان البلد في حاجة إلى الأيدي العاملة، ولكن هناك آراء أخرى توضح بأن العدد الكلي يفوق هذا العدد بكثير.

2 ـ المسلمون في ألمانيا

المسلمون في المانيا ياتون في المرتبة الثانية من حيث تعدادهم على مستوى دول الاتحاد الأوروبي. وتعدُّ ألمانيا من بين أهم الدول التي قصدها مسلمون منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، ويقدر عدد مسلمي ألمانيا بحوالي 5 ملايين شخص يمثلون 6.5% من عدد السكان، وتتجاوز نسبة الأتراك الثلثين.

كما أن عدد المسلمين بهذا البلد عرف تزايدًا، خصوصًا ما بين عامي 2010 و2018، حيث قصدها حوالي مليون لاجئ. وحسب الدراسات، فإن 86 بالمائة من اللاجئين الذين قصدوا ألمانيا مسلمون. ويضم البلد مئات المساجد وعشرات المراكز الدينية.

3 ـ المسلمون في بريطانيا

المسلمون في بريطانيا يتمركز غالبيتهم في العاصمة لندن، وتنقسم أصولهم بين قادمين من الهند، والشرق الأوسط وإفريقيا.

وأشارت أحدث دراسة في الموضوع إلى أن مسلمي المملكة المتحدة يبلغ نحو 3.5 ملايين مسلم، يمثلون حوالي 5.5 بالمائة من تعداد السكان.

ولم يدخل بريطانيا لاجئون مسلمون كُثُر بين 2010 و2020؛ إذ قُدّر عددهم بـ 60 ألفًا. وبشكل عام، فعدد المسلمين الذين وصلوا إلى المملكة منذ 2010 يناهز 43 بالمائة من المهاجرين لبريطانيا.

4 ـ المسلمون في إسبانيا

عاشت إسبانيا والبرتغال تحت الحكم الإسلامي لفترة طويلة، وما تزال تحتفظ في بعض مدنها بآثار ذلك، حسب إحصاءات حديثة، إلا أن ملوك إسبانيا بعد سقوط الحكم الإسلامي عملوا على إنهاء الإسلام في إسبانيا.

وحاليًّا في 2022م، يقدر عدد المسلمون في إسبانيا بنحو 2.5 مليون نسمة، يمثلون حوالي 4.5% من تعداد السكان.

ينحدر غالبية مسلمي إسبانيا من الأصول الأمازيغية، خاصة من شمال المغرب وبعض البلدان الإفريقية، ويتوزَّع المسلمون على مدن عديدة؛ أهمها: مدريد وكتالونيا والأندلس وفالنسيا وموريثا وكانارياس.

5 ـ المسلمون في إيطاليا

المسلمون في إيطاليا يقدر عددهم بنحو 1.800 مليون نسمة، وتبلغ نسبتهم حوالي 4% من اجمالي تعداد السكان. ويتركز مسلمو إيطاليا في المناطق الصناعية بشمال البلاد.

كما تضم العاصمة روما لوحدها أزيد من 100 ألف مسلم. وبالنسبة لدور العبادة، فتضم روما واحدًا من أكبر المساجد في أوروبا، فضلًا عن مساجد أخرى تنتشر في المدن والحواضر.

6 ـ المسلمون في هولندا

المسلمون في هولندا تزايدت أعدادهم في العقود الأخيرة من القرن الماضي، حيث استقطبت هولندا اليد العاملة من «بلدان مسلمة» كتركيا والمغرب.

وتشير الاحصائيات الحديثة إلى أن عدد مسلمي هولندا تجاوز المليون نسمة، بما يقارب نحو 6 بالمائة من اجمالي تعداد السكان.

كذلك أشارت صحيفة AD الهولندية مؤخرًا إلى أن الإسلام يعرف انتشارًا واسعًا داخل هولندا، وعززت ذلك بأرقام تفيد تنامي الإسلام بأمستردام على غرار الديانات الأخرى.

7 ـ المسلمون في بلجيكا

المسلمون في بلجيكا يتجاوز عددهم الـ750 ألف نسمة، بنسبة تصل لنحو 7% من تعداد سكان البلاد. ويقصد كثير من المسلمين هذا البلد بغرب أوروبا.

وغالبية مسلمي بلجيكا من أصول مغربية بالدرجة الأولى. يحتل الإسلام الرتبة الثانية ضمن الديانات المعتنقة في البلد، بحسب تقرير لجريدة الإيكومنست البلجيكية.

كما يوجد في العاصمة أكثر من 300 مسجد. تعترف بلجيكا بالدين الإسلامي، وتخصص ميزانية لتدريس التربية الإسلامية ودفع رواتب بعض الأئمة.

8 ـ المسلمون في الدانمارك

المسلمون في الدانمارك وصلوا حديثًا إلى الدولة الإسكندنافية، وذلك مع هجرة العمال المسلمين بدءًا من منتصف القرن العشرين، ويقدر عدد مسلمي الدانمارك بحوالي 400 ألف مسلم، أي 5 بالمائة تقريبًا من سكان الدانمارك، وينحدر أغلبهم من تركيا ودول عربية، كما يوجد من بين المسلمين ألبان وباكستانيون ودنماركيون.

9 ـ المسلمون في اليونان

المسلمون في اليونان تختلف الإحصائيات الاسترشادية حولهم اختلافًا كبيرًا، نظرًا لاخفاء اليونان الاحصائيات الحقيقية لاعتبارات محلية.

ويتراوح وفق الاحصائيات المعلنة عدد مسلمي اليونان ما بين 150 إلى 500 ألف مسلم، يمثلون 1.5 إلى 5 بالمائة من إجمالي السكان، وتعد اليونان من بين الدول الأولى التي عرفت الإسلام؛ إذ قدمت جيوش المسلمين إلى جزيرة رودوس أول مرة عام 654 ميلاديًّا.

ويوجد مجموعات عرقية مسلمة متعددة في هذا البلد الذي يقع في شبه جزيرة البلقان، هى: أتراك وبوماك وألبان وغيرهم إضافة إلى المهاجرين، كما لا يوجد الكثير من المساجد في اليونان، وفي العاصمة يوجد مسجد واحد بدون مئذنة، ولكن توجد مصليات للمسلمين، كما توجد المساجد في جنوب اليونان ويرجع الكثير منها للعهد العثماني.

10 ـ المسلمون في السويد

المسلمون في السويد حضروا حديثًا كذلك مثل باقي الدول الإسكندنافية، ومن منتصف الثمانينيات شهدت تدفقًا كبيرًا للاجئين مسلمين من البوسنة والشيشان والعراق ولبنان والصومال وأفغانستان، وسوريا مؤخرًا.

ويتراوح عدد مسلمي السويد ما بين 500 إلى 800 ألف نسمةـ بنسبة تترواح ما بين 6 إلى 8 بالمائة من اجمالي تعداد السكان.

وتنشط الجاليات الإسلامية في السويد، وأهمها الجاليات من أفغانستان والصومال والبوسنة وفلسطين ولبنان وتركيا وسوريا، ومن دول المغرب العربي وباكستان، ويتوقع أن يزداد الرقم أكثر عندما يحصل المهاجرون السوريون على الجنسية السويدية خلال السنوات القليلة القادمة.

والجدير بالذكر أن السويد ترفض إحصائيات المواطنين وفقًا للدين، وتعدها إحصائيات مرفوضة لأنها تمثل سجلًا عرقيًّا يخالف قيم المجتمع السويدي والدستور.

 

التخطي إلى شريط الأدوات