مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

بريشتينا.. طاولة مستديرة حول “فقه المعاملات” بكليات ومدارس غرب البلقان

نظمتها كل من كلية الدراسات الإسلامية في بريشتينا عاصمة كوسوفا وبالتعاون مع مركز "سي ان اس" في سراييفو، ومؤسسة "هوريزونت" في جمهورية الجبل الأسود

ناقشت أبحاث المشاركين في الطاولة المستديرة أسس تدريس “فقه المعاملات” في كليات ومدارس غرب البلقان

بريشتينا.. طاولة مستديرة حول “فقه المعاملات” بكليات ومدارس غرب البلقان

نظمتها كل من كلية الدراسات الإسلامية في بريشتينا عاصمة كوسوفا

وبالتعاون مع مركز “سي ان اس” في سراييفو، ومؤسسة “هوريزونت” في جمهورية الجبل الأسود

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

على مدار يومين، في الفترة: 11-12 فبراير الجاري، نظمت كلية الدراسات الإسلامية في كوسوفا، وبالتعاون مع كل من مركز “سي ان اس” في العاصمة البوسنية سراييفو، ومركز “هوريزونت” في جمهورية الجبل الأسود، طاولة مستديرة حول أسس وتجارب تدريس “فقه المعاملات” في الكليات الشرعية والمدارس الإسلامية في غرب البلقان.

الطاولة المستديرة التي عقدت بصالة المشيخة الإسلامية الكوسوفية في العاصمة بريشتينا، شارك فيها أساتذة ومعلمات من مدرسة “علاء الدين” الثانوية وكلية الدراسات الإسلامية في بريشتينا. ومن مدرسة “مصطفى فاروشي” ومدرسة “حاجي شاه شاميا” في ألبانيا. وكذلك من مدرسة “عيسى بك” في العاصمة المقدونية اسكوبيا، ومدرسة “محمد الفاتح” في جمهورية الجبل الأسود.

وناقشت أبحاث المشاركين في الطاولة المستديرة أسس تدريس “فقه المعاملات”، وتطرق البعض لتجارب وخبرات مدارسهم في تدريس هذه المادة التي أكدوا على انها في حاجة ماسة دائمًا لتطوير مناهجها وأساليب تدريسها بالتزامن مع التطورات التي تطرأ على المجتمعات المسلمة في غرب البلقان، ومؤكدين على أهمية تبادل التجارب والخبرات في هذا الشأن.

يذكر بأن الشعوب الألبانية المسلمة في دول غرب البلقان وتحديدًا في كل من كوسوفا وألبانيا ومقدونيا ومنطقة أولتشيني في الجبل الأسود، يسعون دائمًا لتوثيق التعاون في مجالات التعليم الإسلامي كمناهج دراسية وأساليب تدريس نظرًا للأصول التاريخية المشتركة بينهم وللغة الواحدة التي تتحدث بها هذه الشعوب والتي كانت جميعها ضمن دولة واحدة في عام 1912م، قبل أن تقوم دول البلقان والقوى العظمى الدولية بتقسيم أكثر من نصف ألبانيا على دول الجوار في كل من صربيا واليونان.

https://www.facebook.com/FSIPrishtine/posts/pfbid0frDM8zMRyjt7aTeDRF6ukoTEDhbJTizy3H3AWq75GYzwrvFvpPRXEyeeMvDVTxL8l

 

التخطي إلى شريط الأدوات