مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

كيف دخل الإسلام إلى غواتيمالا؟

لمسلمي غواتيمالا مسجد ومدرسة إسلامية يعلمون فيها أبناءهم القرآن الكريم واللغة العربية

مسلمون حول العالم ـ متابعات

بقلم / الصادق العثماني – البرازيل

يندهش الزائر أو الباحث في تاريخ المسلمين بدول أمريكا اللاتينية والقارة الأمريكية عمومًا منذ الوهلة الأولى من أسماء شوارعها وأزقتها أو بعض أسماء قديسيها..

فتجد مثلا شارع عبد الله، وجورج أحمد، ومايكل محمد، وشارع القرآن، وكارلوس منعم.. أو مكان القديسة فاطمة وأمينة! وغير ذلك من الأسماء التي نطالعها في صحف أمريكا اللاتينية، وفي كتب التاريخ على الخصوص، فتصيبك بالحسرة، فهؤلاء أبناء لمسلمين أغلبهم «عبيد» جيء بهم من إفريقيا لاستعمالهم في الزراعة والفلاحة والأعمال الشاقة في دول أمريكا اللاتينية!

أو مهاجرين من بلاد عربية وإسلامية تقطعت بهم الأسباب والسبل وبدينهم أيضًا، في هذه البلاد كغواتيمالا وغيرها؛ فنشأت أجيال لا تعرف دين آبائها وأجدادها الذي هو دين الإسلام.

وبعد تطور العلوم التكنولوجية والتاريخية، بدأت الكثير من الدراسات تشير إلى أن المسلمين سبقوا «كولومبوس» في الوصول إلى أمريكا اللاتينية..

تشابه في العادات

فبعد عدة سنوات من البحث والدراسة في تاريخ أمريكا اللاتينية كشف الباحثان «عبد الهادي بازورتو» و«دانيال دنتن» في محاضرة ألقياها في جامعة كاليفورنيا عن جوانب تشابه في طرق المعيشة التي كان يمارسها السكان الأصليون من الهنود الحمر (المعروفون تاريخيًا بقبائل الآزتك) مع المسلمين..

كما عرض المحاضران عددًا من الوثائق وسردا مجموعة من القصص التي تناقلتها أجيال متعاقبة من الآزتك ظهرت فيها إشارات واضحة إلى آثار إسلامية كانت موجودة في أمريكا قبل وصول كريستوفر كولومبوس والمستكشفين الأوروبيين إليها..

سبق المسلمين

وتشير دراسات أخرى إلى أن عددًا من البحارة المسلمين من بقايا الممالك الأندلسية كانوا من أفراد البعثة الاستكشافية التي قادها كولومبوس نحو الأمريكيتين في عام 1492م، نظرًا لتفوقهم في علوم الفلك والملاحة وصناعة السفن.

إضافة إلى ذلك، فقد كانت نسبة كبيرة من العبيد الأفارقة الذين أتى بهم إلى أمريكا اللاتينية من شمال إفريقيا وشرقها كانت من المسلمين، وانتهى بهم المطاف في البرازيل وفنزويلا وكولومبيا وغواتيمالا وكوبا!

لكن في الحقيقة أن هذه الأجيال ذابت في هذه المجتمعات والتحقت بالدين المسيحي والطوائف الأخرى كالبهائيين والمرمون!.

مسلمو غواتيمالا اليوم

يقول لنا رئيس المركز الإسلامي في غواتيمالا السيد «وليد خدر» عندما التقينا به في أحد المؤتمرات الإسلامية بالبرازيل واستفسرناه عن أحوال المسلمين في هذه الدولة أجاب:

«هاجر إلى غواتيمالا في القرن الماضي عدة آلاف من المسلمين والعرب وخصوصًا من فلسطين ولبنان والأردن، وهناك من ذهب إلى بلاد أخرى ولم يستقر طويلا في غواتيمالا؛ نظرا للظروف الاقتصادية الصعبة التي مرت بها البلاد في السبعينيات، ولم يبق من المسلمين والعرب إلا قلة قليلة يمكن تقديرهم بحوالي 200 أسرة”..

ويواصل: “وفي سنة 1983 استأجرنا شقة لتكون مصلى نقيم فيها الشعائر الدينية، ومنذ تلك الفترة انطلقت الجالية المسلمة في نشاطها الدعوي والإسلامي، وفي سنة 1987حصلنا على رخصة من السلطات المعنية بإنشاء مركز إسلامي، وتم بحمد الله هذا المشروع..»..

جدير بالذكر أن السفارة المصرية في غواتيمالا كان لها الدور في بناء هذا المركز، وخصوصًا في عهد السفير محمد مدحت، كما كان لأعضاء إدارة المركز دعم مادي ومعنوي قوي في إتمام هذا المشروع وفي مقدمتهم السيد مصطفى نجيب حمدي..

واليوم فقد خطا المركز الإسلامي في غواتيمالا خطوات لا بأس بها في المجال الإسلامي والتربوي والتعليمي؛ بحيث أصبح لهم مسجد ومدرسة إسلامية يعلمون فيها أبناءهم القرآن الكريم واللغة العربية، وإمام راتب من مصر يقوم بشؤون المسجد من صلاة ودروس ومواعظ، وإحياء بعض المناسبات الدينية.. ففي الأعوام الأخيرة -والحمد لله- أصبح للجالية المسلمة ظهور ملحوظ على الساحة الدينية والثقافية نتيجة الهجرة المكثفة الفلسطينية إلى غواتيمالا.

خلفية تاريخية

تقع «غواتيمالا» في أمريكا الوسطى. تحدها المكسيك من الشمال، ومن الشرق بليز، ومن جنوبها هندوراس والسلفادور، ويحدها من الغرب المحيط الهادي، تقدر مساحتها ب108890 كيلو متراً مربعاً، وعدد سكانها يزيد عن 9 ملايين نسمة، وعاصمتها مدينة غواتيمالا.

كانت «غواتيمالا» مستعمرة إسبانية، كما كانت قبل الاحتلال الإسباني مقراً لحضارة المايا الهندية الأمريكية، استعمرها الإسبان سنة 1524 م، وحصلت على استقلالها في سنة 1821م، شهدت سلسلة من الاضطرابات في عقب استقلالها وتوالت عليها الانقلابات العسكرية بعد ذلك.

أما الآن فتتبع نظاما ديمقراطيا منذ استلام السلطة من العسكر في أواخر1985م، ودستورها يقر بحرية الأديان، والدين السائد هو الدين المسيحي على مذهب الكاثوليك، وهناك ديانات أخرى كالإسلام واليهودية، كما يوجد عدد كبير من السكان لا دين لهم!

وسكان غواتيمالا من الهنود الأصليين، ونصف السكان تقريباً من عناصر هندية، وتأتي بعدهم جماعة اللاندمينوس وهم خليط من الهنود الأصليين والإسبان، والباقي أقليات صغيرة من البيض والزنوج الأفارقة، وتعد غواتيمالا ثاني دولة في أمريكا الوسطى لإنتاج البن، ويحتل 35% من صادراتها، قصب السكر، والقطن ، كما تنتج الذرة والأرز، والقمح، والموز، والهيل، واكتشف بها البترول سنة 1974 م وتوالت الاكتشافات حتى سنة 1981 م.

التخطي إلى شريط الأدوات