مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

“تطبيقات الإسلام في مجتمعات متغيرة”.. المؤتمر الثالث لعلماء الألبان في غرب البلقان

انعقد في قاعة المؤتمرات بكلية الدراسات الإسلامية في العاصمة الكوسوفية بريشتينا.

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

تحت شعار: “تطبيقات الإسلام في مجتمعات متغيرة”، انعقد بدايات هذا الأسبوع، المؤتمر الثالث للعلماء الألبان في مناطق غرب البلقان، في قاعة المؤتمرات بكلية الدراسات الإسلامية في العاصمة الكوسوفية بريشتينا.

المؤتمر الذي تم تنظيمه من قبل كل من الاتحاد الألباني لمعلمات الشريعة، وقسم المرأة بالمشيخة والإسلامية في كوسوفا، وذلك بالتعاون مع كلية الدراسات الإسلامية والتابعة للمشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا؛ حضره وشارك فيه علماء من أربع دول في غرب البلقان، هى: ألبانيا وكوسوفا ومقدونيا الشمالية وإقليم برشيفا في جنوب صربيا.

ويسعى الاتحاد الألباني لمعلمات الشريعة لأخذ زمام المبادرة في تصحيح مفاهيم وتطبيقات خاطئة حول الإسلام بهدف الارتقاء بالمجتمع في فهمه وتطبيقه لمبادىء الإسلام.

ثماني ندوات

واشتمل المؤتمر على ثماني ندوات في موضوعات مختلفة تطرقت لأهم وأبرز الموضوعات التي تتعلق بالمجتمع المسلم الألباني الذي يمتد في أكثر من دولة في منطقة غرب البلقان، ومن بينها أهمية توحيد مؤسسات إصدار الفتاوى. كذلك تطرق لواقع الأسرة والشباب والإعلام والتحديات المعاصر التي تواجه المجتمعات المسلمة.

يذكر بأن هذا الاتحاد النسائي الألباني يسعى لإيجاد أرضية علمية دعوية مشتركة بين معلمات الشريعة اللاتي تخرجن من كليات الشريعة الإسلامية سواء في منطقة البلقان بدولة ألبانيا وكوسوفا ومقدونيا أو من كليات الشريعة بالجامعات الإسلامية في الدول العربية والإسلامية، وذلك بهدف تصحيح أي مفاهيمة خاطئة حول الإسلام وكذلك تصويب أي تطبيقات خاطئة من قبل المسلمين.

التخطي إلى شريط الأدوات