مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

تيرانا.. احتفالية تدشين أهم مشروع خيري سنوي دوري في ألبانيا

بإشراف المشيخة الإسلامية وبتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية

مسلمون حول العالم ـ خاص
تيرانا ـ هاني صلاح

خلال احتفالية تدشين أهم مشروع خيري سنوي دوري في البانيا
خلال احتفالية تدشين أهم مشروع خيري سنوي دوري في البانيا

نظمت اليوم، الاثنين 20 مارس 2023، المشيخة الإسلامية الألبانية، بمدرسة “الحافظ محمود داشي” الشرعية في العاصمة تيرانا، احتفالية تدشين أهم مشروع خيري سنوي دوري في ألبانيا، وذلك بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

حضر احتفالية التدشين كلٌّ من: فضيلة الشيخ تاؤولاند بيتسا، نائب رئيس المشيخة الإسلامية الألبانية، وسعادة السيد فيصل غازي حفظي، سفير خادم الحرمين لدى جمهورية ألبانيا، وسعادة السيد عبد الكريم اليوسف، ممثل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بصفته مدير المشروع، وسعادة السيد أديسون هوتي، مدير الأوقاف والمالية في المشيخة الإسلامية الألبانية، وسعادة السيد أندريتشيم جيمي، مدير مدرسة “الحافظ محمود داشي” الشرعية التابعة للمشيخة الإسلامية الألبانية.

تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي في رمضان

ويهدف مشروع سلة الطعام إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي خلال شهر رمضان لنحو 2000 عائلة ألبانية مسلمة في مختلف محافظات جمهورية ألبانيا. وبدأ التوزيع اليوم في العاصمة تيرانا والمدن المجاورة لها في منطقة وسط ألبانيا، بينما يتواصل غدًا الثلاثاء التوزيع في بقية المدن الألبانية.

سعادة السيد فيصل غازي حفظي، سفير خادم الحرمين لدى جمهورية ألبانيا
سعادة السيد فيصل غازي حفظي، سفير خادم الحرمين لدى جمهورية ألبانيا

وفي تصريحات خاصة لـ”مسلمون حول العالم”، قال سعادة السيد فيصل غازي حفظي، سفير خادم الحرمين لدى جمهورية ألبانيا، بأن: “مشروع السلة الغذائية الذي ينفذه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في جمهورية ألبانيا يهدف لمساعدة الأسر المسلمة هنا في ألبانيا لتوفير المواد الغذائية خلال شهر رمضان الكريم، وهذا المشروع قائم بتوجيه من مقام مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، وأسأل الله تعالى العلي القدير التوفيق والنجاح لهذا المشروع، وأن يأتي بنتائجه الطيبة المرجوة في جمهورية ألبانيا”.

تلبية الاحتياجات الغذائية قبل رمضان

سعادة السيد عبد الكريم اليوسف، ممثل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، ومدير المشروع
سعادة السيد عبد الكريم اليوسف، ممثل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، ومدير المشروع

وحول مبادرة مشروع سلة الغذاء، وفي تصريحات خاصة لـ”مسلمون حول العالم”، قال سعادة السيد عبد الكريم اليوسف، ممثل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بصفته مدير المشروع، بأنه: “اليوم، يدشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مبادرة إطعام الطعام، وهي إحدى مبادرات المركز التي ينفذها في عدد من الدول حول العالم، بهدف تلبية الاحتياجات الغذائية الأساسية التي تحتاجها الأسر خلال شهر رمضان المبارك”.

وتابع: “ندشن اليوم في جمهورية ألبانيا مشروع سلة إطعام للعام 2023، وذلك بالتعاون مع الشريك المنفذ المشيخة الإسلامية في ألبانيا، حيث سيتم توزيع 2000 سلة إطعام يستفيد منها نحو 12 ألف مستفيد، وسيتم توزيعها على المستحقين لها في 35 محافظة في ألبانيا”.

وأوضح بأنه: “تأتي هذه المساعدات امتدادًا للجهود الإنسانية والإغاثية التي تقدمها المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، لعدد من الدول للشعوب المتضررة حول العالم”.

أهم مشروع خيري للمشيخة الألبانية

فضيلة الشيخ إرمير جانا منسق العلاقات الخارجية مع العالم العربي بالمشيخة الإسلامية
فضيلة الشيخ إرمير جانا منسق العلاقات الخارجية مع العالم العربي بالمشيخة الإسلامية

من جانبه، أثنى منسق العلاقات الخارجية مع العالم العربي بالمشيخة الإسلامية، فضيلة الشيخ إرمير جانا، على مبادرة مشروع سلة إطعام، موضحًا أنه: “منذ سنوات أضحت هذه المبادرة الخيرية بمثابة تقليد سنوي دوري جميل، ويمثل تعاونًا ثلاثيًّا رائعًا بين كلٍّ من: المشيخة الإسلامية الألبانية، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية ألبانيا”.

ولفت الشيخ إرمير جانا، وهو في نفس الوقت مفتي محافظة كرويا في شمال العاصمة تيرانا، بأن مشروع سلة إطعام السنوي “يعد أهم مشروع خيري تقوم بتنفيذه المشيخة الإسلامية في الأراضي الألبانية”.

وتابع: “نحن في المشيخة الإسلامية الألبانية نودُّ التقدم بخالص الشكر والتقدير لجلالة الملك خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله تعالى ورعاه- ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله ورعاه- وكذلك لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، جميعهم: المشرف العام، والمديرين، والموظفين، وكافة العاملين في هذا المركز المبارك.
ولا يفوتنا هنا التقدم بجزيل الشكر والتقدير لسفارة خادم الحرمين الشريفين في ألبانيا على هذا التنسيق الممتاز والرائع على مدار السنوات الماضية في تنفيذ هذا المشروع الخيري السنوي، والذي يأتي بمناسبة شهر رمضان من كل عام”.

وأوضح بأنه: “سيتم توزيع سلة إطعام لـ2000 أسرة بها مواد غذائية تكفي لشهر رمضان”، وجدد الشيخ أرمير الشكر لكل من ساهم وساعد في هذا المشروع الخيري قبل شهر رمضان المبارك”. 

https://www.facebook.com/muslimsaroundtheworld5000/posts/pfbid02omMNSAHJ5PEHfSBrfkxjRL4As3R4sHrzRe81QsNWjPTcYk757hW7juHeSLSEDW4Gl

 

 

التخطي إلى شريط الأدوات