مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

جامع طوكيو الكبير.. تحفة معمارية فريدة في اليابان

جماليات عمارة جامع طوكيو كانت محور نقاش بين مسلمي اليابان على فيسبوك

مسلمون حول العالم ـ متابعات ـ هاني صلاح

يعد جامع طوكيو الكبير بمثابة تحفة معمارية فريدة في اليابان“.. بهذا الوصف البديع أثرى الأكاديمي باليابان د.سيد سرارة، مداخلته الاستفسارية التي طرحها على فيسبوك، حول جماليات وفنون عمارة جامع طوكيو الكبير.

عدة استفسارات

في مداخلته، طرح الدكتور شرارة عدة استفسارات حول بنائين هذا المسجد من الحرفيين والمهندسين، وكذلك استفسر عن مواد البناء والديكورات والمنبر الرخامي، وهذا المبنى البديع في عمارته بشكل عام.

وتفاعل مع مداخلته عدد من مسلمي اليابان، وعلى سبيل المثال لا الحصر، رد (Bahaa Habashy)، موضحًا بأن: المسجد التركي في اليابان “تم إحضار كل المهندسين والعمال وأغلب مواد بناء خصيصًا من تركيا).

تفاصيل معمارية وتاريخية

بينما الدكتورة الأكاديمية “ريم أحمد”، الأستاذة في الجامعات اليابانية، أفاضت في تفاصيل البناء ومعلومات تاريخية عن مرحلة بناء وتأسيس المسجد، فأوضحت بأن: “البناء الحديث قائم على جهود في اليابان وتركيا”.

وتابعت: “في اليابان قامت جمعية طوكيو التركية بالتبرع بموقع الجامع للحكومة التركية لإعادة بناء المسجد الذي كان قد هدم عام 1986 نظرًا لقدمه، وفي تركيا تم جمع التبرعات من جميع أنحاء تركيا تحت إشراف وزارة الشؤون الدينية (وزارة الأوقاف) وكان ذلك عام 1997م”.

وأشارت إلى أنه: قد قام بتصميم الجامع “المهندس المعماري التركي المشهور “محرم حلمي Muharrem Hilmi Şenalp”، أحد المهندسين المعماريين الرائدين في العمارة الدينية التركية الحديثة”، ومشيرة إلى أنه: جاءت معظم مواد الزخرفة والرخام “من تركيا خصيصًا”.

100 مهندس وحرفي

كما لفتت إلى أن: شركة الإنشاءات اليابانية العملاقة كاجيما Kajima Corporation “قد قامت بالأعمال الإنشائية للمبنى، والمواد المرسلة من تركيا تم استخدامها لمعظم الأجزاء الداخلية والخارجية”، وموضحة بأنه: “شارك في العمل ما يقرب من 100 مهندس معماري وحرفي تركي”.

وختمت الدكتور ريم أحمد، ردها المعلوماتي التوضيحي عن جامع طوكيو، في ردها على المداخلة الاستفسارية للدكتور سيد شرارة، موضحة بأنه: “تم الانتهاء من مشروع تشييد جامع طوكيو الذي بدأ في 30 يونيو 1998 في حوالي عامين، حيث اكتمل في 30 يونيو 2000م”.

صور أرشيفية

وقد تفاعلت مدونة “مسلمون حول العالم”، مع مداخلة الدكتور سيد والذي رد بصور قديمة للمسجد توضح معالم المبنى الأولى قبل أن يهدم ويتم بناء مبنى جديد هو المبنى المميز الذي جذب قلوب اليابانيين لزيارته في كل عطلة أسبوعية.

 

التخطي إلى شريط الأدوات