مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

جسور.. “خيمة ضيافة” تقدم التراث السعودي في قلب العاصمة الألبانية تيرانا

افتتح معرض جسور الذي يعرض التراث والثقافة والتقاليد السعوية اليوم الخميس 9 نوفمبر.

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

بمجرد أن تدخل من باب دخول الخيمة (الأيمن) يستقبلك شابان مبتسمان رافعان بأيديهما فناجين ساخنة من القهوة العربية المميزة، وخلفهما شاشة عرض تعرض منتجات القهوة ومميزاتها..

ما إن تأخذ فنجان القهوة وتحتسي منه رشفة وأنت تسير حتى ترى في الركن الأيمن التالي فتاة وشابًا جالسَين وأمامهما أحبار وألوان، ويعرضان عليك كتابة اسمك بالخط العربي الأصيل، ثم يهديان لك ورقة الكرتون الملونة البديعة وفي منتصفها اسمك باللغة العربية.

يشعر زوار معرض “جسور” وهم ما زالوا في بداية جولتهم ـفي الخيمة التي نصبت في ميدان إسكندر بك الذي يمثل قلب ومركز العاصمة الألبانية تيراناـ كأنهم باتوا في أرض سعودية وأضحوا يشاهدون عن قرب تراثها الفريد في العادات والثقافة والتقاليد.

وفي الركن المقابل لركن الخط العربي على الجهة اليسرى تعرض عدد من الشاشات تعريفًا بالدين الإسلامي، خاصة في مجال العبادات، وفي مقدمتها ركن الحج، حيث يتجول افتراضيًّا الزائر مع لوحة التحكم بين موضوعات تُعرض بلغات عديدة.

ويأتي الركن الرابع على الجهة اليمني في مقدمة الخيمة، واستكمالًا لتطبيق عملي تحفيزي على التلاوة القرآنية؛ تُعرض عليك لوحة قرآنية هدية إذا قرأت أي سورة من سور القرآن الكريم بالعربية.

يواصل زوار المعرض التقدم للأمام وإذا بهم على الجهة اليسرى يشاهدون ركن التراث الثقافي والديني من خلال عرض مخطوطات نادرة وقيِّمة في موضوعات عديدة تعكس التراث القديم للمملكة العربية السعودية.

ويتحرك الزوار إلى الطرف الآخر من الخيمة وإذا أمامهم ركن المصاحف المترجمة بلغات عديدة، ويُقدَّم للزوار مصحف هدية وفقًا للغة التي يتحدثون بها أو يريدونها، وتشمل اللغات من أقصى الشرق من الصين وحتى الغرب.

وفي اتجاه الخروج من الخيمة ينتظر الزوار أكثر من ركن ضيافة وتكريم قبل خروجهم من الخيمة، بدءًا من ركن التمور حيث توضع عدة سلات تقدم أنواعًا مختلفة من التمور بعضها من تمر المدينة، يتناولها الزائر ثم تُقدم له سلة يد صغيرة بها تمور كهدية لبيته بعد انتهاء زيارته.

بينما في الركن الأخير، لم يفت منظمي المعرض عرض الأزياء العربية للرجال وللنساء، مع تقديم خدمة تصويرية فورية. ويأخذ الزوار صورهم بالزي السعودي قبيل مغادرة خيمة الضيافة لمعرض جسور السعودي، والذي يعد أول معرض ثقافي يقام بهذا الشكل والحجم في قلب العاصمة الألبانية تيرانا.

ولم يفت منظمي المعرض مراعاة الأطفال الذين يحضرون مع عائلاتهم لزيارة المعرض؛ فتم وضع ركن في منتصف الخيمة لتقديم رسومات جاهزة للتلوين، ويجلس الأطفال على مناضد جميلة، ويقضون وقتًا جميلًا بينما آباؤهم وأمهاتهم يزورون معرض جسور السعودي.

افتتح معرض جسور، الذي يعرض التراث والثقافة والتقاليد السعوية، اليوم الخميس 9 نوفمبر، وحضر الافتتاح كل من فضيلة الشيخ (بويار سباهيو) مفتي جمهورية ألبانيا، وسعادة السيد (فيصل غازي حفظي) سفير خادم الحرمين لدى جمهورية ألبانيا، ونائب رئيس بلدية العاصمة الألبانية تيرانا، وممثلون عن وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد مُمثلةً بالملحقية الدينية في سراييفو.

ـ شاهد مزيد من الصور على فيسبوك ( اضغط هنا ).

التخطي إلى شريط الأدوات