مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

فرنسا و”معركة البوركيني”.. سلطات غرونوبل تسمح ووزير داخلية يعترض

وزير داخلية فرنسا يعتزم الطعن في قرار سلطات مدينة غرونوبل السماح للنساء بارتداء البوركيني في المسابح العامة

مسلمون حول العالم ـ متابعات

مازالت “معركة البوركيني” متواصلة في فرنسا، بين سلطات المدن التي باتت تغير قواعدها ولوائحها للسماح للنساء المسلمات بالسباحة بملابس تناسب معتقداتهن الدينية (البوركيني) وبين وزير الداخلية الفرنسي الذي بات يعترض وينتقد ويطعن على كل قرار للسماح بهذا الشأن.

فقد وصف وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان الثلاثاء، قرار سلطات مدينة غرونوبل، السماح للنساء بارتداء البوركيني (لباس البحر الإسلامي) في المسابح البلدية، بـ “المستفز والمعارض للقيم الفرنسية”، متعهدا في نفس الوقت بالعمل على تغييره عبر التقدم بطعن قانوني.

جدل متجدد 

يأتي قرار دارمانان وسط جدل متجدد في فرنسا حول البوركيني الذي ترتديه بعض النساء المسلمات لتغطية أجسادهن وشعرهن أثناء السباحة، إذ يرى منتقدوه أنه رمز لانتشار الإسلام المتشدد، بينما يعتبر المدافعون عن ارتدائه أن الأمر مرتبط بحرية شخصية.

فقد أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرارلد دارمانان الثلاثاء أنه سيسعى إلى تغيير قرار اعتمدته مدينة غرونوبل، من شأنه أن يسمح للنساء بارتداء البوركيني في المسابح البلدية.

ووصف وزير الداخلية جيرالد دارمانان التغيير بأنه “استفزاز غير مقبول يتعارض مع قيمنا”، مضيفا أنه طالب بطعن قانوني في اللوائح الجديدة.

وغيرت مدينة غرونوبل الواقعة في جبال الألب قواعد استخدام المسابح العامة الاثنين للسماح بجميع أنواع ملابس السباحة وليس فقط ملابس السباحة التقليدية للنساء وسراويل الرجال القصيرة.

وليست غرونوبل أول مدينة فرنسية تغير قواعدها. إذ قامت مدينة رين في شمال غرب البلاد بهدوء بتحديث لوائح المسابح في عام 2019 للسماح بارتداء البوركيني وأنواع أخرى من ملابس السباحة.

وبموجب قانون جديد لمكافحة “الانفصالية الإسلامية” أقره البرلمان عام 2021، يمكن للحكومة الطعن في القرارات التي تشتبه في أنها تقوض التقاليد العلمانية الصارمة في فرنسا والتي تهدف إلى فصل الأديان عن الدولة.

https://www.facebook.com/FRANCE24.Arabic/posts/10158834571760737

 

التخطي إلى شريط الأدوات