مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

كوسوفا.. تركيا تبني أكبر جامع في البلقان بالعاصمة بريشتينا

من قبل رئاسة الشؤون الدينية ووقف الديانة التركي وبالتعاون مع المشيخة الإسلامية في كوسوفا

مسلمون حول العالم ـ خاص

هاني صلاح ـ بريشتينا

تجري على قدم وساق، أعمال بناء أكبر جامع في منطقة البلقان، وذلك في وسط العاصمة الكوسوفية بريشتينا، من قبل رئاسة الشؤون الدينية ووقف الديانة التركي وبالتعاون مع الإتحاد الإسلامي لكوسوفا (المشيخة الإسلامية).

تم تصميم وتخطيط مسجد برشتينا المركزي على نمط الطراز المعماري لمسجد السليمية في أدرنة والذي يمثل التحفة المعمارية للمعمار سنان. وترتفع قبة المسجد بمحيطها الذي يبلغ 28.5 مترًا على أعمد وسادية تعلوها المآذن بارتفاع 90 مترًا.

موقع “مسلمون حول العالم” قام مؤخرًا بزيارة موقع بناء الجامع المركزي في بريشتينا الجديد، والمكون من أربع طوابق على أرض تبلغ مساحتها حوالي 8100 متر مربع.

يذكر بأن العاصمة الكوسوفية بريشتينا بها نحو 30 مسجد في داخل المدينة؛ إلا أنها تفيض بالمصلين داخلها وخارجها بالشوارع المحيطة بالمساجد في صلاة الجمعة نظرًا لكثرة أعداد المصلين.

ويأتي هذا المشروع الكبير لبناء مسجد مركزي ضخم في وسط العاصمة بريشتينا لحل مشكلة ضيق المساجد بالمصلين في صلوات الجمع والعيدين؛ حيث ينتظر أن تتسع قاعات الصلاة به لنحو 10 آلاف مصل.

https://www.facebook.com/hany.salah.754365/videos/634352475266738/

كما سيتم استثمار مباني هذا المركز الجامع في عدد كبير من الأنشطة الدينية والتعليمية والثقافية والمجتمعية. وستكون به قاعات للمؤتمرات والندوات وموقف كبير للسيارات وغيرها من الخدمات.

https://www.facebook.com/hany.salah.754365/posts/pfbid02axfHqgh8b56SyGV1m3wVYBJPqzDhFwqeycc4HxuU6nRNBXho5JDbeLAjsf6tUj55l

التخطي إلى شريط الأدوات