مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

كوسوفا.. كلية الدراسات الإسلامية تحتفل بتخرج 37 من طلبة البكالوريوس والماجستير

تخرج 37 طالب وطالبة، بينهم 29 أنهوا مرحلة البكالوريوس، و8 أنهو مرحلة الماجستير

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

احتفلت كلية الدراسات الإسلامية في العاصمة بريشتينا، والتابعة للمشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا، بتخرج 37 طالب من أروقتها التعليمية خلال العام الدراسي الحالي 2023، بينهم 29 أنهوا مرحلة البكالوريوس، و8 حصلوا على رسالة الماجستير.

من جانبه، حرص رئيس المشيخة الإسلامية ومفتي كوسوفا، الشيخ الدكتور نعيم ترنافا، على حضور الاحتفالية والالتقاء بالكوادر العلمية الجديدة التي تفخر بها المشيخة على الدوام، مقدمًا نصائح عملية للطلاب تفيدهم في المرحلة المقبلة من حياتهم، ولافتًا إلى أن امكانية تحضير رسالة الدكتوراه في الكلية باتت متوفرة للجميع.

وبدوره، اثنى الدكتور إسلام حساني، عميد كلية الدراسات الإسلامية على الطلاب الخريجين في مرحلتي البكالوريس والماجستير، مثمنًا جهودهم في التحصيل العلمي، ومؤكدًا بأنهم سفراء الكلية في المجالات التي سوف يعلمون فيها واثقًا من حسن تمثيلهم لكليتهم أمام المجتمع.

الأقدم باللغة الألبانية

يذكر بأن كلية الدراسات الإسلامية في بريشتينا، والتي تعد أعلى مؤسسة تعليمية دينية تتبع المشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا، تعتبر ثاني أقدم كلية شرعية في منطقة البلقان بعد كلية الدراسات الإسلامية في العاصمة البوسنية سراييفو؛ التي تدرس مناهجها باللغة البوسنية؛ لكنها في ذات الوقت تعد أقدم مؤسسة للتعليم العالي الشرعي في جميع الأراضي الألبانية التي تقع في غرب منطقة البلقان، ويتم التدريس فيها باللغة الألبانية.

وتعد هذه الكلية قِبلة الطلاب والطالبات الألبان من خمس دول في غرب البلقان هي: كوسوفا (مقر الكلية)، وألبانيا، ومقدونيا الشمالية، والجبل الأسود، وصربيا؛ حيث تفرَّق الشعب الألباني بين هذه الدول منذ تقسيم ألبانيا عام 1913م.

وجدير بالذكر، بأن أهمية هذه الكلية تتعاظم إذا عرفنا أن الشعب الألباني يعد أكبر الشعوب المسلمة في منطقة البلقان عددًا (نحو7 ملايين نسمة)، ونسبةً (أكثر من 80%) بهذه الدول البلقانية. بينما على المستوى المحلي داخل كوسوفا، تتمثل أهميتها في كونها أول مؤسسة للتعليم العالي تنشأ خارج مظلة جامعة بريشتينا الحكومية.

التخطي إلى شريط الأدوات