مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

كيف تطورت الحياة الدينية في ألبانيا خلال 30 عامًا؟

واقع المساجد ودور الأئمة في النهوض بالحياة الدينية في ألبانيا (محافظة كرويا نموذجًا)

كيف تطورت الحياة الدينية في ألبانيا خلال 30 عامًا؟

واقع المساجد ودور الأئمة في النهوض بالحياة الدينية في ألبانيا

(محافظة كرويا نموذجًا)

مسلمون حول العالم ـ خاص

تغطية: هاني صلاح ـ محافظة كرويا

بهدف رصد التغيرات التي طرأت على الحياة الدينية في ألبانيا، خلال الثلاثة عقود الأخيرة، بعد عودة الحريات الدينية للبلاد، إثر سقوط الشيوعية في بداية التسعينيات من القرن الماضي، وعلى مدار ثلاثة أيام بدعوة واستضافة من فضيلة الشيخ “إمير جانا”، مفتي محافظة كرويا التي تقع شمال العاصمة الألبانية تيرانا (20 كم)، زار موقع “مسلمون حول العالم” المساجد الأثرية والحديثة في مدن وقرى المحافظة التاريخية الهامة، والتقى مع أئمتها وشهد أنشطتهم المختلفة ومشروعاتهم الدعوية بشكل مباشر ومن موقع الحدث.

وإذ يشكر موقع “مسلمون حول العالم”، فضيلة الشيخ “إمير جانا”، مفتي محافظة كرويا، ومنسق العلاقات مع العالم العربي بالمشيخة الإسلامية الألبانية في مقرها بالعاصمة تيرانا، على هذه الدعوة الكريمة التي أتيحت لنا في الاطلاع المباشر على واقع الحياة الدينية في ألبانيا اليوم.

وتوثيق لهذه الرحلة الإعلامية الميدانية الهامة والفريدة؛ تأتي هذه الزيارات الميدانية لمختلف المحافظات الألبانية ضمن تغطية موسعة تستهدف التعريف بالشعب الألباني في منطقة غرب البلقان. بجانب حوارات خاصة أجريناها مع بعض الشخصيات والتي سوف تنشر بشكل مستقل.

ثلاث منصات

ونلفت نظر القرأء إلى أننا ننشر محتوى التغطية الإعلامية لجولاتنا في مختلف أنحاء ألبانيا، وبشكل دائم على ثلاث منصات رئيسية، كالتالي:

ـ أولًا: نبدأ في نشر الصور على صفحة الفيسبوك.. (اضغط هنا).

ـ ثانيًا: يتم إعداد فيديوهات الزيارات والمعالم ونشرها على قناة اليوتيوب.. (اضغط هنا).

ـ ثالثًا: وأخيرًا يتم إعداد التقارير المعلوماتية عن الزيارات وإرفاق روابط الصور والفيديوهات بداخلها ونشرها على الموقع الالكتروني “مسلمون حول العالم”.. (اضغط هنا).

مع الإشارة إلى أن كثير من الأسماء والمعالم نضع عليها لينك أو رابط خارجي لمن اراد مزيد من المعرفة والتوسع.

وتأتي هذه الزيارات الميدانية لمختلف المحافظات الألبانية ضمن تغطية موسعة تستهدف التعريف بالشعب الألباني في منطقة غرب البلقان والتعريف بتراثه وثقافته ومختلف نواحي الحياة سواء الدينية أو الاجتماعية وكذلك العادات والتقاليد بجانب التعريف بالأماكن السياحية والمعالم الأثرية.

التخطي إلى شريط الأدوات