مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

لأول مرة في ألمانيا.. تخرج أول دفعة أئمة تلقوا تعليما باللغة الألمانية للعمل في المساجد

قال الرئيس الألماني السابق فولف أن هذا الأمر كان يجب أن يحدث منذ فترة

مسلمون حول العالم ـ متابعات ـ دويتشه فيلله

لأول مرة في ألمانيا، تخرج أول دفعة أئمة ـ 26 خريجاً من الجنسين ـ تلقوا تعليما باللغة الألمانية لتأهيلهم للعمل كأئمة مساجد وذلك من الكلية الإسلامية في مدينة أوسنابروك في غرب البلاد.

وقال الرئيس الألماني السابق فولف أن هذا الأمر كان يجب أن يحدث منذ فترة، نظراً لوجود ملايين المسلمين الذين يعيشون في ألمانيا مؤكدًا بأنه إسهام كبير في الاندماج.

من جهته، عبر رئيس المجلس المركزي للمسلمين في ألمانيا، أيمن مزيك، عن سعادته بهذه الخطوة، مشددًا على أنه هناك حاجة كبيرة إلى وجود أئمة مؤهلين في مجتمعات المساجد في ألمانيا.

الكلية الإسلامية

يذكر بأن الكلية الإسلامية التي يتم تمويلها من وزارة الداخلية الاتحادية الألمانية، تأسست في نهاية عام 2019 ويقع مقرها في مدينة أوسنابروك غربي ألمانيا، وفي صيف عام 2021 بدأت أول دفعة من المشتركين في تلقي تدريبها في الكلية.

وقال المدير العلمي للكلية بولنت أوتشار إن الكلية هي أول مؤسسة يتم إنشاؤها على مستوى الجمعيات وبالتعاون مع علماء دين إسلاميين من ألمانيا لتدريب رجال دين ومرشدين روحيين إسلاميين باللغة الألمانية.

ويشترط في العادة للمشاركة في هذا التدريب الأساسي للعمل كإمام أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة أكاديمية في علوم الدين الإسلامي في ألمانيا. وذكر أوتشار أن الكلية تسعى إلى تمثيل أكبر قدر ممكن من طيف الفقه الإسلامي.

التخطي إلى شريط الأدوات