مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

ماذا تعرف عن جامع “تساو تان با”.. أحد أجمل مساجد مسلمي الصين؟

يقع مسجد "تساو تان با"، في محافظة شونغهوا، حيث يعيش أبناء قومية السالار، إحدى القوميات المسلمة في الصين، والتي تعود أصولها إلى آسيا الوسطى.

مسلمون حول العالم ـ متابعات ـ هاني صلاح

وسط هضبة تشينغهاي، في شمال غرب الصين، يقبع أحد أجمل مساجد مسلمي الصين؛ فماذا تعرف عنه؟

بقلم/ د.أسامة منصور ـ الأستاذ في جامعة القوميات بشمال الصين

مسجد “تساو تان با”

يقع مسجد “تساو تان با”، في محافظة شونغهوا، حيث يعيش أبناء قومية السالار، إحدى القوميات المسلمة في الصين، والتي تعود أصولها إلى آسيا الوسطى.

فعلى بعد 153 كيلومترًا من مدينة شينينغ، عاصمة مقاطعة تشينغهاي، في شمال غرب الصين؛ اتجهنا بالسيارة إلى ذلك المكان البعيد، الذي يقع وسط هضبة تشينغهاي، وتحيط به الجبال من كل جانب، حيث يعيش أبناء السالار، ويحوطهم النهر الأصفر، مشكلا واحة خضراء جميلة.

 

يتكون المسجد بشكل أساسي من قاعة الصلاة وغرف الجناح الشمالي والجنوبي وغرف الاستحمام وغرف الطعام ومدرسة كبيرة تتكون من ستة طوابق، مع مكاتب وفصول دراسية ومهاجع ومطاعم.

القاعة الرئيسية مقسمة إلى ثلاثة طوابق، بمساحة بناء إجمالية قدرها 4200 متر مربع، في حين تحتل مدرسة المسجد مساحة قدرها 3600 متر مربع.

تحيط بالمسجد أشجار الصفصاف، ويقع بالقرب من ضفة النهر الأصفر، وهو مهيب وذو طراز فريد .

بُنى مسجد “تساو تان با”، على طراز القصر الصيني، مع عوارض منحوتة ومباني مطلية، وأفاريز، وأجنحة ومنحوتات من الطوب والخشب كلها رائعة تمتزج فيها الحرف اليدوية والفنون المعمارية الصينية والعربية معًا .

في مكتبه الأنيق، استقبلني إمام المسجد الذي درس في مصر لسنوات، ويتكلم العربية بفصاحة ويجيد العامية المصرية.

التخطي إلى شريط الأدوات