مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

بمدرسة علاء الدين الثانوية الإسلامية في بريشتينا.. تأسيس أول برلمان طلابي في كوسوفا

تعد خطوة تاريخية تعكس تطور أجواء الديمقراطية وحرية الرأي والتعبير في أوساط طلبة وطالبات مدرسة علاء الدين التي بادرت بها قبل الجميع في البلاد

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

في خطوة تاريخية تعكس تطور أجواء الديمقراطية وحرية الرأي والتعبير في أوساط طلبة وطالبات مدرسة علاء الدين الثانوية الإسلامية في العاصمة بريشتينا، والتابعة للمشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا، تم تأسيس أول برلمان طلابي بالمدرسة الشهيرة ويعد كذلك أول برلمان طلابي في عموم الدولة الأحدث في أوروبا والأعلى في نسبة تعداد مسلميها بنحو 97% من اجمالي تعداد السكان البالغ حوالي 1.8 مليون نسمة.

وتوصف مدرسة علاء الدين الثانوية الإسلامية بأنها “أزهر البلقان” نظرًا لدراسة طلبة وطالبات من عدة دولة في منطقة غرب البلقان بها منذ تأسيسها قبل نحو 7 عقود في عام 1951 ميلادية، وتعد المصدر الأول لتخريج الأئمة في كوسوفا وغرب البلقان.

أول برلمان طلابي في كوسوفا

فقد تم أمس الأربعاء 3 ابريل، تأسيس أول برلمان لطلبة وطالبات مدرسة علاء الدين الثانوية الإسلامية في العاصمة بريشتينا، والتابعة للمشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا، ويعد كذلك أول برلمان طلابي في عموم كوسوفا.

وتأتي خطوة تأسيس برلمان لطلبة وطالبات مدرسة علاء الدين الثانوية، لتعكس تطور أجواء الديمقراطية وحرية التعبير في أوساط طلبة وطالبات المدرسة الإسلامية الشرعية الوحيدة في البلاد والتي تدرس المناهج الدينية بجانب المواد العلمية في صفوفها الدراسية الثانوية.

وخلال الجلسة الأولى الافتتاحية تم تشكيل لجان البرلمان وتحديد أطر العمل ومسئوليات الطلبة والطالبات في التعبير عن المجتمع الطلابي والمساهمة بجانب هيئة التدريس وإدارة المدرسة في نجاح العملية التعليمية وتنمية مهارات ومواهب الطلاب وممارسة مهارات التواصل الفعال في القضايا التي تشغل بالهم وتتعلق بمستقبلهم التعليمي والحياتي والعملي.

ـ شاهد صور من الجلسة الافتتاحية:

التخطي إلى شريط الأدوات