مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

مسلمو كوسوفا يواصلون تقليدهم التاريخي بوقف الأراضي للأعمال الخيرية

تم إهدائها للمشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا للإشراف عليها وتنفيذ المشروعات الموقوفة لها.

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

تقليد التبرع بأراضي وقفية لبناء المساجد والأعمال الخيرية التي تشرف عليها المشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا “مستمر”. هذا ما تعكسه معطيات الواقع في أحدث دولة بأوروبا.

وبحسب صفحة مجلس المشيخة الإسلامية بمدينة بريزرن جنوب كوسوفا على فيسبوك؛ تتواصل أعمال بناء مسجد جديد في حي “بيرم تسوري”، في بريزرن ـ المشهورة بمدينة “المآذن” نظرًا لكثرة مساجدها ـ بجنوب كوسوفا، والتي كان تبرع بها الحاج “رامز جاشي” صاحب الأرض “رحمه الله تعالى” لبناء مسجد.

وبالتعاون مع مجلس المشيخة في المدينة، يواصل أبناؤه اكمال المهمة وأداء الأمانة، التي تبرع بها والدهم لبناء هذا المسجد.

يذكر بأن القيمة الحالية لهذه الأرض التي تبلغ ألف متر مربع، تعادل نحو 300 ألف يورو، وهو ما يعكس التمسك الشديد للعائلات الكوسوفية بتقليد وقف الأراضي والعقارات لأعمال الخير كما كان متبع في تاريخهم الإسلامية منذ أكثر من خمسة قرون.

نفس التقليد متواصل في منطقة أخرى بوسط كوسوفا، وتحديدًا في منطقة “ماليشيفا”. فقبل أسبوع تبرع السيد فوز الله بيتشي، بقطعة أرض تبلغ نحو 600 متر مربع لبناء مسجد بإحدى القرى بالمنطقة. وفقًا لصفحة المشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا على فيسبوك.

يذكر بأنه على مدار القرن العشرين خلال فترة الاحتلال الصربي وعبر الحكومة الشيوعية المحلية لكوسوفا تم مصادرة الأوقاف الإسلامية وهدم العديد من المساجد والمدارس التاريخية الإسلامية.

 

التخطي إلى شريط الأدوات