مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

معرض “حلال ألبانيا – 2024”.. يساهم في تعزيز صناعات الحلال في البلقان

تم عقد نسخته الرابعة منذ انطلاقه عام 2019 بصالة المؤتمرات في العاصمة الألبانية تيرانا

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

على مدار ثلاثة أيام، في الفترة: 3-5 مارس الجاري، انعقد معرض “حلال ألبانيا – 2024”، في نسخته الرابعة منذ انطلاقه عام 2019، بصالة المؤتمرات في العاصمة الألبانية تيرانا، وذلك بمشاركة شركات من 6 دول هى ألبانيا وكوسوفا والبوسنة وإيطاليا وتركيا وماليزيا.

موقع “مسلمون حول العالم” زار المعرض وقامت بتغطيته إعلاميًا، كما أجرى لقاءات صحفية مع بعض الشركات المشاركة من عدة دول.

نسخة رابعة بمشاركة دولية

كانت أولى لقاءاتنا مع السيد فابيان دايتساي (Fabian Dajcaj )، صاحب شركة حلال اكسبو (Halal Expo)، المنظمة للمعرض منذ انطلاقه، حيث اشار إلى أنه أضحى يمثل أحد عوامل تعزيز صناعة الحلال في ألبانيا من خلال التعريف بها على مستوى محلي وإقليمي ودولي.

وأشار إلى أن معرض العام الجاري 2024 يقام على مستوى دولي من شركات أوروبية واسيوية وأنه يمثل النسخة الرابعة منذ انطلاقه عام 2019، مؤكدًا أنه أضحى قبلة عشاق المنتجات الحلال حتى من غير المسلمين معتبرًا ذلك إضافة للسوق المحلي وإثراءًا للمنتجات المنتشرة فيه.

ركن العطور الشرقية

ثاني لقاءاتنا كانت مع الفنان الألباني المسلم “انريس تشينامي” – (Enris Qinami)، والناشط في مجالات السياحة الثقافية التراثية في ألبانيا والبلقان، والمبدع بجدارة في صناعة أنواع فريدة ورائعة وغير مسبوقة من العطور الشرقية والتي أحضرها من دول عديدة في جنوب وجنوب شرق اسيا وكذلك من الدول العربية، كما قام بتركيب أنواع خاصة به من العطور العالية الجودة.

“الغاية”.. والاستثمار الخيري

ثالث لقاءاتنا مع الشركات المشاركة في معرض حلال ألبانيا – 2024، كانت مع نوعية مختلفة من الشركات، والتي استثمرت في مجالات عديدة بهدف دعم العمل الخيري وفي مقدمتهم الأيتام والعائلات الفقيرة.

فقد خصصت مؤسسة “الغاية”، (Shoqata Qëllimi)، 80٪ من أرباحها لصالح الأيتام والفقراء والمحتاجين، ولها مشروعات متعددة أبرزها في مجال السياحة، حيث تنظم رحلات العمرة من ألبانيا إلى السعودية، وفي ذات الوقت تنظم رحلات سياحية من دول العالم إلى البانيا، ولها مركز تعليمي ودورات في اللغة العربية والقرآن والعلوم الإسلامية في تيرانا.

تصميم وبناء أنظمة الذبح

وكان من الجميل مشاركة شركة إيطالية هى (كوجيمات – Cogemat)، في معرض حلال ألبانيا – 2024، والتي تتمتع بخبرة تزيد عن نصف قرن في تصميم وبناء انظمة الذبح الحلال ولها مشروعات في دول مختلفة مثل مصر والسعودية وغيرها.

أزياء الحجاب

كذلك شاهدنا نماذج متعددة من المنتجات خاصة في أزياء الحجاب سواء شركات ألبانيا أو حتى ماليزية بجانب منتجات غذائية من ألبانيا وكوسوفا والبوسنة وتركيا والتي قدمت أنواع كثيرة لا حصر لها من منتجات الحلال.

قهوة رائعة

ومما لفت نظرنا كذلك رؤيتنا لمنتج ايطالي جربناه وكان عالي الجودة، وهو قهوة رائعة وذات مذاق جميلة، ولها توزيع كذلك في مصر حيث بدأت قبل سنوات قليلة في الترويج بها، وتقوم شركة إسلامية ألبانيا بالترويج لها في ألبانيا.

لوحات فنية زيتية

وأخيرًا، لم يفتنا التوقف عن ركن اللوحات الفنية الزيتية، حيث شاهدنا فنانة/رسامة ألبانية مسلمة، شاركت بلوحاتها في معرض حلال ألبانيا، على الرغم من قناعتها بأنه لا يتناسب مع مجال فنها؛ إلا أنها حرصت على المشاركة كرسالة منها للتعريف بمشروعها الفني ودعم هذا المعرض الفريد بتنوع منتجاته المعروضة ..

في الختام، يعد معرض حلال ألبانيا – 2024 انعكاس لمظاهر الصحوة الإسلامية في أوساط الشعوب المسلمة في البلقان والتي تحرص على المنتج الحلال صناعة وتروجًا وشراءًا.

صناعة الحلال أضحت فرصة لتبادل الخبرات بين الشركات الإسلامية في دول البلقان كما أنها مدت جسورا نحو الشركات الأوروبية للاستفادة من التقدم التكنولوجي في مجال الآليات والأجهزة اللازمة لصناعات الحلال.

التخطي إلى شريط الأدوات