مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

رمضان كوسوفا يتزين بإعادة افتتاح ثلاث جوامع أثرية هامة بعد انتهاء أعمال الترميم

جامع "بيريناز" وجامع "علاء الدين" بالعاصمة بريشتينا، وجامع "محمود باشا" بمدينة جاكوفا

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

رمضان كوسوفا يتزين هذا العام 2024، بافتتاح ثلاث جوامع أثرية هامة، وذلك بعد انتهاء أعمال الترميم والتجديد من قبل مديرية الأوقاف التركية بالتعاون مع المشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا.

الجوامع الأثرية الثلاث هى جامع “بيريناز” الأثري، وجامع “علاء الدين” الأثري، في الحي القديم بالعاصمة بريشتينا، وجامع “محمود باشا” الأثري في مدينة جاكوفا التاريخية جنوب غرب البلاد.

يذكر بأنه قد عانت الجوامع الأثرية التاريخية من الاهتمام المتعمد طيلة حقبة الاحتلال الصربي لكوسوفا الذي دام لنحو 86 عامًا وذلك في الفترة من 1913 إلى 1999.

وشهدت الفترة التالية لتحرير كوسوفا من الاحتلال الصربي نهضة إسلامية واسعة غير مسبوقة خاصةً في ميدان تجميع وإحياء التراث الإسلامي الألباني القديم، بالإضافة لإعادة ترميم الجوامع الأثرية الأخرى التي أصابها التهالك وأضرار كبيرة نتيجة الاهمال المتعمد.

وفي هذا التقرير نلقي الضوء سريعًا على هذه الجوامع الثلاث الأثرية الهامة في تاريخ الإسلام والمسلمين في دولة كوسوفا..

جامع “بيريناز” الأثري

يعد جامع بيريناز (بيري نذير) أحد أقدم الجوامع الأثرية الهامة في العاصمة الكوسوفية بريشتينا. ويقع في شارع إسماعيل دوموشي بحي “فيلوشا” شرق مدينة بريشتينا القديمة. ولا يُعرف على الوجه الدقة تاريخ بناء هذا المسجد، لكن يُعتقد أنه تم بناؤه في العصر العثماني في القرن السادس عشر الميلادي.

منذ عام 1967، حصل الجامع على وضع نصب تذكاري مسجل كغيره من الآثار الهامة وأصبح محمي من قبل الدولة. ونظرًا لعمر بنائه، فقد تم ترميم مسجد “بيريناز” عدة مرات على مر السنين. وبدأت عملية الترميم الأخيرة في عام 2020 وتم الانتهاء منها في بداية هذا العام 2024. وسيفتح الجامع لأول مرة منذ انتهاء عمليات الترميم أبوابه للمصلين اليوم الجمعة 8 مارس، وهكذا يبدو مسجد “بيريناز” بعد الترميم.

يذكر بأنه كان بجوار “جامع بيريناز” مدرسة إسلامية تحمل نفس الاسم تخرج فيها كثير من علماء كوسوفا؛ كان آخرهم اول من قام بتفسير القرآن الكريم باللغة الألبانية؛ العالم الشهير شريف احمدي رحمه الله تعالى. وقامت بأعمال الترميم مديرية الأوقاف التركية بالتعاون مع المشيخة الإسلامية في كوسوفا.

جامع “علاء الدين” الأثري

تم بناء جامع “علاء الدين” الأثري ـ على اسم أمير عربي بناه بعد حضوره لكوسوفا ـ في النصف الأول من القرن السادس عشر الميلادي. ويقع هذا المسجد في ساحة مجمع مباني رئاسة المشيخة الإسلامية في كوسوفا، في أقدم أحياء بريشتينا وهو حي ‘فيلوشا’، وكان هذا الحي يسمى سابقًا باسم المسجد “حي: علاء الدين”.

ونظراً لتاريخ بناء المسجد؛ فقد تم ترميمه عدة مرات على مر السنين، حيث تم تجديده لأول مرة في عام 1987، ثم مرة ثانية في عام 1997، وبعد الحرب الأخيرة تم إجراء عمليات ترميم وتجديد له في عام 2020 واستغرقت أربع سنوات، وسيتم افتتاح المسجد من اليوم الجمعة استعدادًا لشهر رمضان المبارك.

جامع “محمود باشا” الأثري

يعد جامع “محمود باشا”، ثاني أهم الجوامع الأثرية، في مدينة جاكوفا التاريخية العثمانية منذ بداية تأسيسها قبل نحو خمسة قرون، في جنوب غرب كوسوفا. وتعد هذه المدينة بمثابة منطقة تاريخية بطابع عثماني شديد الوضوح لزوراها.

تم بناء جامع “محمود باشا” في القرن السابع عشر الميلادي. وتم ترميم هذا المسجد عدة مرات على مر السنين، بينما تم ترميمه مؤخراً من قبل مديرية الأوقاف التركية بالتعاون مع المشيخة الإسلامية في كوسوفا.

واليوم الجمعة 8 مارس، يفتح مسجد محمود باشا أبوابه للمصلين ويستعد لاستقبال شهر رمضان المبارك.

ـ روابط ذات صلة:

ـ جامع “بيريناز” الأثري.. أحد أقدم جوامع العاصمة الكوسوفية بريشتينا

ـ جامع “الأمير علاءالدين” الأثري في بريشتينا يستعد للافتتاح

ـ قائمة فيديوهات عن بعض مساجد كوسوفا الأثرية:

ـ جامع “سنان باشا” الأثري.. أيقونة مدينة بريزرن بجنوب كوسوفا

 

التخطي إلى شريط الأدوات