مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

“يوم فلسطين الثاني”.. حراك خيري مجتمعي واسع من مسلمي اليابان لدعم فلسطين

شهد إقبال كبير من الجاليات المسلمة بالتوازي مع تفاعل مؤثر من الزوار اليابانيين

مسلمون حول العالم ـ متابعات ـ هاني صلاح

عكس تنظيم “يوم فلسطين الثاني” في العاصمة طوكيو السبت 23 ديسمبر، حراك خيري مجتمعي واسع من مسلمي اليابان لدعم فلسطين، وقد شهد إقبال كبير من أبناء الجاليات المسلمة بالتوازي مع تفاعل مؤثر من الزوار اليابانيين من غير المسلمين.

وقد نشر المركز الإسلامي في اليابان، على صفحته الرسمية على فيسبوك، ملخص ليوم فلسطين الثاني الخيري، الذي نظمه بالتعاون مع مسجد طوكيو، ونعيد نشره هنا مع بعد التصرف، كالتالي:

يوم فلسطين الثاني

أقيم اليوم السبت 23 ديسمبر، اليوم الفلسطيني الثاني، الذي نظمه المركز الاسلامي في اليابان بالتعاون مع مسجد طوكيو.

وفي هذا اليوم (يوم فلسطين الثاني)، تم استخدام جميع مرافق مسجد طوكيو، والتي تشمل الدور تحت الأرضي، والمسرح، والقاعة الرئسية في الطابق الأول، وكذلك المكان المفتوح أمام المصلى في الدور الثاني.

شارك في البازار الخيري لدعم الشعب الفلسطيني عدد كبير من الهيئات الإسلامية والأفراد، وحضره عدد كبير من الزوار اليابانيين ومن الجاليات المسلمة في اليابان.

منتجات وعروض

وتنوعت المعروضات من منتجات وحلوى وملابس ومشغولات يدوية وعطور وحناء وغيرها من المنتجات، والتي تم عرضها في الطابق الأول والطابق تحت الأرضي، أما المأكولات فتم عرضها في الطابق الثاني أمام المصلى.

وتميز في البازار الخيري، العرض المصور والفيديو الذي أبدعه فريق العمل المصري في شركة راكوتن بقيادة د. سيد شرارة و م. معتز، حيث جذب انتباه الحضور وخاصة من اليابانيين.

ومعظم المؤسسات والأفراد المشتركين بمنتجاتهم المتنوعة في يوم فلسطين الثاني، تبرعوا بكل أو معظم أرباحهم لفلسطين. كذلك قدم رواد مسجد تسوكوبا تبرعًا كبيرًا يقدر بأكثر من ٦٠٠ ألف ين ياباني.

كلمات مؤثرة

وكانت الكلمة التي ألقاها د. مؤمن عبد الله، أستاذ اللغة اليابانية بجامعة طوكاي، مؤثرة وجذبت انتباه الحاضرين الذين أنصتوا إليها باهتمام.

كذلك محاضرة د. ريم أحمد، عن فلسطين في المسرح الكبير بالمركز الثقافي التركي الملاصق للجامع التركي، شهدت تفاعل مؤثر من قبل الحضور، والذين طرحوا العديد من الأسئلة والاستفسارات خصوصًا بعدما أشركت د. المؤمن عبد الله في المحاضرة والرد على أسئلة الحضور.

حجم التبرعات

وفي ختام اليوم (يوم فلسطين الثاني)، بلغ مقدار ما تم جمعه من تبرعات ورسوم استخدام المكان والمشاركة في البازار الخيري حوالي ٢ مليون و٧٠٠ ألف ين ياباني.

وتم تسليم النقود لإدارة المسجد، حيث سيتم ارسالها للحملة التي تقودها وزارة الأوقاف التركية لنصرة فلسطين.

وكان قد أخبرنا إمام المسجد بأن تبرعات (يوم فلسطين الأول) قد وصلت بالفعل لغزة، وتم توزيعها على المتضررين في هناك.

التخطي إلى شريط الأدوات