مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

“بيان الحقائق”.. مجلة عربية صدرت من داغستان في بدايات الثورة الشيوعية

صدرت مجلة "بيان الحقائق" بعد سيطرة الثورة الشيوعية على القوقاز في وقت كانت اللغة العربية منتشرة هناك

مسلمون حول العالم ـ متابعات ـ هاني صلاح

“بيان الحقائق”.. مجلة عربية صدرت في داغستان بعد سيطرة الثورة الشيوعية على القوقاز في وقت كانت اللغة العربية منتشرة هناك.. فماذا تعرف عنها؟

بقلم/ د.أمين القاسم ـ الباحث في تاريخ المنطقة

مجلة “بيان الحقائق” مجلة شهرية إسلامية صدرت باللغة العربية في عاصمة داغستان آنذاك تمير خان شورى.

صدر عددها الأول في سبتمبر من عام 1925م، واستمرت بالصدور إلى أغسطس من العام 1928م. وصدر من المجلة 12 عددا بواقع 1000 نسخة لكل عدد.

أبو سفيان أكايف الغرانشي

حررها وأصدرها العالم والناشر الداغستاني أبو سفيان أكايف الغرانشي (1872- 1931م) مع ثلة من علماء داغستان، وهو أحد مؤسسي أول مطبعة إسلامية في شمال القوقاز عام 1907م، وصاحب عشرات الكتب باللغة العربية.

صدرت المجلة بعد سيطرة الثورة الشيوعية على القوقاز، في الوقت الذي كانت اللغة العربية منتشرة هناك، وكذلك كانت عدد من اللغات المحلية تكتب بالأبجدية العربية أيضا.

أصدر أبو سفيان أكايف الجريدة في وقت سمحت السلطات الشيوعية الحاكمة بهامش صغير من الحرية الدينية، لكن سرعان ما قامت السلطات الشيوعية بإغلاق المجلة، ثم ألقت القبض على مؤسسها ونفته إلى سيبيريا ليموت هناك، ثم منعت الكتابة بالأبجدية العربية وتداول كتبها.

هدفت المجلة -كما جاء على غلاف عددها الأول- لتبيان محاسن وفضائل الإسلام، وتنقية الشريعة من البدع والأهواء، ورد اعتراضات الملحدين، وكذلك تنوير عقول العلماء وطلبة العلم.

التخطي إلى شريط الأدوات