مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

البرازيل.. دورة صيفية قرآنية لتعليم العلوم الإسلامية المبسطة للأطفال

نظمها المركز الإسلامي بفيلا كاهون في ساوبالو بإشراف فضيلة الدكتور عبد الحميد متولي

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

استثمارًا لوقت فراغهم خلال عطلتهم الدراسية السنوية في البرازيل، والتي توافق الشهور الميلادية في أواخر وبدايات السنة؛ نظم المركز الإسلامي بفيلا كاهون في مدينة ساوبالو بالبرازيل، دورة صيفية خاص ومميزة لتعليم التلاوة الصحيحة للقرآن الكريم، وشرح أساسيات العلوم الإسلامية بشكل مبسط للأطفال وفق متطلبات مراحلهم العمرية.

الدورة الصيفية القرآنية

الدورة الصيفية القرآنية، التي تنظم بإشراف فضيلة الدكتور عبد الحميد متولي، إمام وخطيب “المركز الإسلامي العالمي للتسامح والسلام في البرازيل وأمريكا اللاتينية”، على مدار شهري ديسمبر 2022، ويناير 2023، شارك فيها نحو 106 من الأطفال بنين وبنات.

أربع مجموعات

وحول منهج الدورة الصيفية القرآنية، وفي تصريحات صوتية عبر برنامج واتساب، قال الدكتور الشيخ عبد الحميد متولي، لـ”مسلمون حول العالم”، بأنه: “تم تقسيم الأطفال على أربع مستويات دراسية”، موضحًا بأن هناك مجموعة تحفظ نصف جزء عم، والثانية كامل الجزء، وثالثة جزء تبارك، ورابعة جزء المجادلة.

وأشار الدكتور عبد الحميد متولي، إلى أن: الدور الصيفية القرآنية “تنظم أربع مرات أسبوعية.. يومان في الصباح من العاشرة إلى الثانية ظهرًا ويتخللها وجبة غداء مع الأطفال.. ويومان في المساء ويتخللها وجبة عشاء مع رواد المسجد وعائلات الأطفال”، لافتًا إلى أن التدريس لا ينفصل عن هدف التعارف والتعايش بين الأطفال والكبار في المركز الإسلامي.

باللغتين العربية والبرتغالية

وحول منهج العلوم الإسلامية المبسط للأطفال، أوضح فضيلة الشيخ متولي، بأنه: “تتم دراسة وشرح كتاب (مالا يسع أطفال المسلمين جهله) والذي بسط العلوم الدينية للأطفال ووضعها على شكل أسئلة وأجوبة”، لافتًا بأنه يشرحها باللغة العربية في دروس المسجد، بينما ابنته تقوم بشرحها باللغة البرتغالية على قناة خاصة على اليوتيوب، حتى لا ينسى أطفال ما تم أخذه في المسجد.

أكبر تجمع إسلامي في البرازيل

يذكر بأن ساوبالو، تعد بمثابة العاصمة الاقتصادية لدولة البرازيل، وأكبر مدن قارة أمريكا الجنوبية، وبها أكبر تجمع للمسلمين في البرازيل سواء من حيث عدد العائلات أو عدد المؤسسات الإسلامية والمساجد.

التخطي إلى شريط الأدوات