مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

ألبانيا.. ماذا تعرف عن جامع السوق الأثري بمدينة جيروكاسترا التاريخية؟

بني هذا الجامع في عام: 1754م - 1168هـ ، بجوار سوق المدينة القديمة وتحت أسوار قلعتها التاريخية

مسلمون حول العالم ـ متابعات

من جوامع ألبانيا الأثرية والهامة تاريخيًا، جامع “السوق”، في الحي القديم، لمدينة “جيروكاسترا”، الهامة والتاريخية في جنوب البلاد قرب الحدود اليونانية.

بني هذا الجامع في عام (1754م – 1168هـ)، بجوار سوق المدينة القديمة، وتحت أسوار قلعتها التاريخية.

يعد جامع “السوق”، من الجوامع القليلة التي نجت من الهدم خلال الحقبة الشيوعية في ألبانيا (1945 – 1990)، حيث تم هدم أكثر من ألف وخمسمائة مسجد أثري قديم في عموم البلاد؛ وذلك إثر صدور قانون بتجريم الأديان في عام 1967م، وهذا المسجد نجا من الهدم ولكن تم إغلاقه في هذه الآونة. وفقًا لـ(صفحة المشيخة الإسلامية الألبانية على فيسبوك).

في السنوات الماضية، تم ترميم الجامع، وإعادته للحياة من جديد، حيث يتم الآن أداء الصلوات الخمس به؛ ويعد من معالم المدينة الأثرية التي يحرص السياح على زيارتها.

ووفقًا للرأي السائد في أوساط المتخصصين في شئون الإسلام والمسلمين في ألبانيا؛ فإن عدد المساجد بألبانيا عند استلام الحزب الشيوعي مقاليد الحكم في عام 1945م كان حوالي 1600 مسجد، حيث كان بينهم ما بين 70 إلى 80 مسجداً أثري تم إعلانهم تراثاً ثقافياً محمياً؛ إلا أن النظام الشيوعي قام بهدم معظمها ولم يبقى منها حالياً سوى 22 مسجداً فقط مع انتهاء حقبة الشيوعية عام 199م. وبدأ لاحقًا في السنوات التالية ترميم البعض منها.

 

التخطي إلى شريط الأدوات