مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

“وانغ تسى بينغ”.. أحد أبطال الصين في فنون الدفاع عن النفس

مارس "وانغ تسى بينغ" فنون الدفاع عن النفس منذ الطفولة

مسلمون حول العالم ـ متابعات

على مدار القرن العشرين برع من مسلمي الصين عظماء في مختلف المجالات الحياتية.. ويبذل الدكتور أسامة الباحث في تاريخ مسلمي الصين جهودًا كبيرة في توثيق الدور الكبير الذي لعبه رواد مسلمي الصين على المستوى المحلي والعالمي..

في هذه المقال سرد نموذج لدور بارز لشخصية رياضية كان لها بصماتها على مستوى الصين في رياضة الووشو وكذلك ذاع صيتها على المستوى العالمي..

بقلم/ الدكتور أسامة منصور ـ الأستاذ بجامعة القوميات في شمال الصين

وانغ تسى بينغ Wang Zi ping (1881-1973)

“وانغ تسى بينغ”.. من مواليد تسانغتشو، بمقاطعة خبي شمال شرق الصين، ولد في عائلة لها باع كبير في فنون الدفاع عن النفس. مارس فنون الدفاع عن النفس منذ الطفولة، ثم تدرب على فنون القتال على أيدي مشاهير المدربين في مناطق الصين المختلفة. ثم التحق بمعهد الفنون القتالية التابع للجيش حيث أتقن مهارات الملاكمة والركل وفنون الدفاع عن النفس، كما درس الطب الرياضي.

في عام 1919 (العام الثامن لجمهورية الصين)، التقى مع الروسي لوكس كانثال (وكان بطل العالم آنذاك) حيث أقيمت المباراة في حديقة تشونغشان في بكين، واستطاع “وانغ تسى بينغ” الانتصار عليه.

نشر “وانغ تسى بينغ” فنون الدفاع عن النفس على التوالي في بكين وتيانجين وجينان وتشانغجياكو ونانجينغ وأماكن أخرى من الصين، كما قام بتدريس فنون الدفاع عن النفس في جيش الشمال الغربي.

في عام 1923 (العام الثاني عشر لجمهورية الصين)، أسس جمعية الووشو الصينية، وأدى فنون الدفاع عن النفس مع فنانين قتاليين مشهورين مثل He Yuxian و Liu Baichuan و Gao Zhendong في “المؤتمر الوطني للفنون القتالية” في شنغهاي.

مناصبه الرياضية

بعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية في عام 1949م، عمل كعضو في اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني وما زال يعمل في مهنة الطب. شغل “وانغ تسى بينغ” منصب نائب رئيس جمعية الووشو الوطنية الأولى، وعضوًا في جمعية المصارعة، وعضو مجلس جمعية شنغهاي للطب الصيني التقليدي، ونائب رئيس جمعية الطب الرياضي، وعضو مجلس الشعب المحلي، والمؤتمر الاستشارى السياسى للشعب الصينى، واللجنة الشعبية الوطنية، نائب مدير الجمعية الإسلامية بشانغهاى، ومنطقتى شانغهاى تونغجى وجينغان، استشاريو الإصابات فى المستشفيات المركزية والمستشفيات الرياضية.

سافر “وانغ تسى بينغ” للخارج للمشاركة في العروض وهو في الثمانين من عمره وقدم فنون الدفاع عن النفس الصينية لشعوب العالم. وفي عام 1960 وهو في الثمانين من عمره، شغل منصب المدير الفني لفريق فنون الدفاع عن النفس، وقام بتأدية عروض المبارزة بالسيف بكل مهارة ورشاقة أذهلت الحضور.

وفي نفس العام اصطحبه رئيس مجلس الدولة تشو آن لاي في زيارته الرسمية إلى ميانمار، بصفته شخصية رياضية واجتماعية مرموقة.

توفى “وانغ تسى بينغ” عام 1973م وعمه 92 عامًا.

التخطي إلى شريط الأدوات