مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

ألبانيا.. تدشين أكبر مشروع خيري رمضاني لمساعدة 5300 عائلة في 35 منطقة

بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وتنفيذ المشيخة الإسلامية الألبانية

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وتنفيذ المشيخة الإسلامية الألبانية، تم السبت 16 مارس الجاري، تدشين أكبر مشروع خيري رمضاني لمساعدة 5300 عائلة تعاني إقتصاديُا في مختلف أنحاء ألبانيا. وذلك بمدرسة “الحافظ محمود داشي” الشرعية في العاصمة تيرانا، وفقًا لصفحة المشيخة الإسلامية الألبانية على موقع فيسبوك.

يأتي ذلك ضمن المشاريع الإغاثية والإنسانية التي تقدمها المملكة عبر ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة للدول والشعوب المحتاجة حول العالم خلال شهر رمضان المبارك.

المحطة الأولى

ففي أجواء احتفالية خيرية رمضانية، ظللتها مشاعر سعادة، تم تدشين “مشروع سلة إطعام في جمهورية ألبانيا للعام 2024″، في محطته الأولى، وذلك بمقر “المدرسة الإسلامية الشرعية”، التابعة للمشيخة الإسلامية الألبانية، في العاصمة تيرانا.

شهد الاحتفالية الافتتاحية، كبار مسئولي المشيخة الإسلامية الألبانية في العاصمة تيرانا، وعلى رأسهم سماحة الشيخ ” تاؤولاند بيتسا”، نائب مفتي جمهورية ألبانيا، وسعادة السيد فيصل غازي حفظي، سفير خادم الحرمين لدى جمهورية ألبانيا، وكل من السيد “فيصل الوهيبي”، والسيد “فهد الجنيدل”، الممثلين عن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، ومدير مدرسة تيرانا السيد “اندريتشيم جيمي”، وبجانب عدد من مسئولي المشيخة والأئمة والعائلات المستفيدة ووسائل الإعلام.

العام السادس

وفي كلمته، توجه بالشكر سماحة الشيخ ” تاؤولاند بيتسا”، نائب مفتي جمهورية ألبانيا، لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، على مواصلته للعام السادس على التواصل تنفيذ هذا المشروع الهام للغاية لكثير من العائلات المحتاجة في أنحاء البلاد.

من جانبه، أكد سعادة السيد فيصل غازي حفظي، سفير خادم الحرمين لدى جمهورية ألبانيا، خلال كلمته على العلاقات الممتازة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية ألبانيا، ولافتًا إلى أن هذا المشروع قائم بتوجيه من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.

ويتضمن هذا المشروع توزيع سلات غذائية وزن الواحدة منها 70 كجم، وذلك على 5300 عائلة تعاني من صعوبات إقتصادية في 35 منطقة في ألبانيا. ويتم تسليم حصة كل منطقة إلى المفتي بها حيث تم التوزيع وفقًا للقوائم المعدة سابقًا للشرائح الأكثر احتياجًا.

أربع محطات

وبعد انتهاء من التوزيع في المحطة الأولى بالعاصمة تيرانا، توجه الوفد الزائر من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الخيرية، بصحبة الشيخ ارمير جانا، مسئول العلاقات الخارجية مع العالم العربي بالمشيخة الإسلامية الألبانية، إلى ثلاث مدن بوسط ألبانيا، وهى: كفايا، وبتشين، والباسان، حيث كان مفتي كل مدينة والعاملين بدار الافتاء بالمحافظة في انتظارهم مع سلات الغذاء وبحضور أصحاب الشأن من العائلات المحتاجة وفق للقوائم التي أعدتها سابقًا كل دور افتاء في المحافظات المختلفة بأنحاء البلاد.

35 منطقة

وفي الأيام التالية واصلت المشيخة الإسلامية الألبانية توزيع السلات الغذائية الرمضانية في مختلف محافظات ألبانيا.

ففي يوم الإثنين 18 مارس، وتحت إشراف فضيلة الشيخ ارمير جانا مفتي محافظة كرويا شمال العاصمة الألبانية تيرانا، وبالتعاون مع أئمة مساجد المدن و القرى التابعة للمحافظة، ووفقًا لقوائم الأسماء المعدة سابقا عن الشرائح الاكثر احتياجًا في مدن وقرى كرويا، تم توزيع سلات الغذاء الرمضانية، بتمويل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ، وتنفيذ المشيخة الإسلامية الألبانية..

موقع مسلمون حول العالم وبناءا على دعوة كريمة من الشيخ ارمير جانا مفتي محافظة كرويا قام بتغطية إعلامية ليوم التوزيع الذي حضره الائمة من مختلف قرى ومدن المحافظة..

ـ شاهد صور التوزيع في محافظة كرويا على هذا الرابط: ( اضغط هنا ).

أهم مشروع خيري للمشيخة الألبانية

وفي تصريحات خاصة لـ”مسلمون حول العالم”، أشار فضيلة الشيخ إرمير جانا، مسئول العلاقات الخارجية مع العالم العربي بالمشيخة الإسلامية الألبانية، إلى أن هذه المبادرة الخيرية “مشروع سلة إطعام”، ومنذ سنوات ست “أضحت بمثابة تقليد سنوي دوري جميل، ويمثل تعاونًا ثلاثيًّا رائعًا بين كلٍّ من: المشيخة الإسلامية الألبانية، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية ألبانيا”.

وأكد بأنه: “تُعدُ هذه المشاريع الخيرية الرمضانية الموسمية السنوية إحدى المشاريع الخيرية التي يوجهُ بها خادم الحرمين الشريفين سنوياً في عدد من الدول حول العالم ومنها دولِ منطقة البلقان، وتعد بمثابة تعزيزِ أواصرِ الأخوّةِ الإسلامية وتأكيداً على التواصل الدائم بين المملكة وشعوب العالم، حيث أنها من المشاريع العظيمة التي تهدف إلى خدمة المسلمين في كل مكان”.

ولفت الشيخ إرمير جانا، وهو في نفس الوقت مفتي محافظة كرويا في شمال العاصمة تيرانا، بأن مشروع سلة إطعام السنوي “يعد أهم مشروع خيري تقوم بتنفيذه المشيخة الإسلامية في الأراضي الألبانية”.

وأضاف: “نحن في المشيخة الإسلامية الألبانية نودُّ التقدم بخالص الشكر والتقدير لجلالة الملك خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله تعالى ورعاه- ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله ورعاه- وكذلك لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، جميعهم: المشرف العام، والمديرين، والموظفين، وكافة العاملين في هذا المركز المبارك.

وتابع: “ولا يفوتنا هنا التقدم بجزيل الشكر والتقدير لسفارة خادم الحرمين الشريفين في ألبانيا على هذا التنسيق الممتاز والرائع على مدار السنوات الماضية في تنفيذ هذا المشروع الخيري السنوي، والذي يأتي بمناسبة شهر رمضان من كل عام”.

روابط ذات صلة:

مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية

ـ مصدر الخبر: ( اضغط هنا )

ـ شاهد مزيد من صور التوزيع في اليوم الأول بأربع مدن (تيرانا ـ كفايا ـ بتشين ـ الباسان).

التخطي إلى شريط الأدوات