مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

المشيخة الإسلامية الألبانية خلال مائة عام.. مؤتمر إقليمي في العاصمة تيرانا

اختتم المؤتمر الذين نظمته المشيخة الإسلامية الألبانية سلسلة فعاليات تواصلت على مدار العام 2023

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

“المشيخة الإسلامية الألبانية خلال مائة عام”.. مؤتمر إقليمي نظمته المشيخة الإسلامية الألبانية، في العاصمة تيرانا، السبت 16 ديسمبر، واختتم به سلسلة فعاليات هامة تواصلت على مدار العام الجاري 2023، وذلك في الذكرى المئوية لتأسيس المشيخة.

حضر المؤتمر، الذي انعقد في صالة المؤتمرات بفندق تيرانا، في قلب العاصمة الألبانية، جمع غفير من الباحثين والدعاة والأئمة من ألبانيا ودول غرب البلقان، يتقدمهم رئيس المشيخة الإسلامية الألبانيا فضيلة الشيخ بويار اسباهيو، ورئيس علماء جمهورية مقدونيا الشمالية، والأمين العام لمجلس المشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا، وغيرهم.

تناولت الأبحاث المقدمة للمؤتمر دور المشيخة الإسلامية على مدار عام خاصة في مجال التعليم الإسلامية، والإعلام المطبوع، وبناء المساجد والأوقاف. كما تطرقت للفترات الصعبة التي عاشتها خلال الحقبة الشيوعية في النصف الثاني من القرن العشرين.

كذلك تطرق أوراق المؤتمر لمرحلة الانفتاح التي شهدتها ألبانيا إثر سقوط الشيوعية في بدايات العقد التاسع من القرن الماضي، وإعادة إحياء مؤسسات المشيخة وعودة حركة بناء المساجد وتسارعها بشكل كبير في مختلف أنحاء البلاد، بالإضافة إلى الصحوة الإسلامية المتنامية في أوساط الشباب والفتيات.

وبهذا المؤتمر، والذي يأتي في سياق فعاليات وأنشطة ومشروعات كبيرة غير مسبوقة ومتزايدة بشكل كبير، تعود العاصمة الألبانية من جديد كإحدى مراكز الثقافة الإسلامية المهمة في منطقة البلقان.

التخطي إلى شريط الأدوات