مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

افتتاح “معرض القراءة العربية وشعراء المعلقات” في تايوان بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

أكدت الجهات الرسمية المنظمة للمعرض على أهمية اللغة العربية كوسيلة للتواصل والترابط بين الثقافات المتنوعة

مسلمون حول العالم ـ متابعات ـ هاني صلاح

بقلم: ميسم ـ Rti – راديو تايوان الدولي

تألقت تايوان في الاحتفالات باليوم العالمي للغة العربية للسنة الثانية على التوالي من خلال حفل افتتاح “معرض القراءة العربية وشعراء المعلقات”، الذي أُقيم في صباح الاثنين 18 كانون الأول 2023.

يُعتبر هذا الحدث الثقافي ذو أهمية خاصة، حيث تم تنظيمه بالتعاون بين عدة جهات رسمية على رأسها المكتب التجاري العربي السعودي في تايبيه، قسم اللغة العربية وثقافتها في جامعة جينغ جي الوطنية، والمكتبة الوطنية في تايوان، وبدعم من وزارة الثقافة.

تعزيز التبادل الثقافي

بدأ حفل الافتتاح بكلمة افتتاحية من قبل المديرة العامة للمكتبة الوطنية في تايوان، مرحبةً بالحضور ومؤكدةً على أهمية تعزيز التفاهم الثقافي وتبادل اللغات.

بعدها ألقى ممثل المكتب التجاري العربي السعودي في تايبيه، السيد عادل الذايدي، كلمة أكد فيها على أهمية تعزيز العلاقات الثقافية بين تايوان والدول العربية، وفخر المملكة العربية السعودية باللغة العربية التي تعتبر جزءًا لا يتجزأ من الثقافة والتراث في البلاد.

وانضم إليه السيد نبيل التل، مدير المكتب التجاري الأردني في تايبيه، والسيد محمد البرعمي، مدير المكتب التجاري لسلطنة عمان في تايبيه، في التعبير عن أهمية اللغة العربية مشيدين بهذه المبادرة وأهميتها في تعزيز اللغة العربية وثقافتها في تايوان.

بالإضافة إلى ذلك، ألقى السيد جاك كوي، المدير العام لدائرة التبادل الثقافي في وزارة الثقافة، خطابًا أكد فيه على دعم الحكومة لهذه المبادرات الثقافية في البلاد.

دور الجامعات في نشر العربية

كما شددت مديرة قسم اللغة العربية وثقافتها في جامعة جينغ جي الوطنية، الدكتورة سو إي وين، على أهمية نشر اللغة العربية في تايوان و دور الجامعة في هذا المجال.

توجهت فعاليات الحدث بعد ذلك إلى فقرة فنية فريدة من نوعها، حيث قام طلاب قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة جينغ جي الوطنية بقراءة قصائد شعرية للشاعر محمود درويش ونزار قباني. وتم عرض الترجمة بالصينية على الشاشة لتوفير تجربة ثرية للحضور.

دور وتكريم

وفي فقرة خاصة، تم تكريم الإمام السابق لمسجد تايبيه الكبير، السيد إبراهيم جاو، تقديرًا لمساهمته البارزة في نشر اللغة العربية في تايوان وإسهاماته العلمية المتميزة.

وفي الختام، استمتع الجميع بالقهوة العربية وتشكيلة من الحلويات التقليدية العربية، إلى جانب بعض الأطباق اللذيذة التي أضفت لمسة من التنوع الثقافي إلى الحدث.

وبذلك أشعل افتتاح “معرض القراءة العربية وشعراء المعلقات” شمعة التفاهم والتبادل الثقافي بين الشعب التايواني و شعوب العالم العربي.

كما أبرز هذا الحدث الرائع جهود العديد من الجهات الرسمية، مؤكدًا على أهمية اللغة العربية كوسيلة للتواصل والترابط بين الثقافات المتنوعة.

ـ المصدر: Rti – راديو تايوان الدولي ـ بقلم: ميسم 

التخطي إلى شريط الأدوات