مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

انطلاق أول برنامج سياحي ثقافي يركز على التراث الألباني في غرب البلقان

يعد أول برنامج سياحي متخصص في تنظيم جولات ثقافية أثرية في المناطق الألبانية بغرب البلقان

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

تحت اسم “جسور” انطلق من العاصمة الألبانية تيرانا، أمس الاثنين 20 يناير 2024، أول برنامج سياحي متخصص في تنظيم جولات ثقافية أثرية في المناطق الألبانية بغرب البلقان، وهى ألبانيا وشمال مقدونيا والجبل الأسود وكوسوفا.

ويهدف البرنامج إلى التعريف بتاريخ وعادات الشعوب المسلمة حول العالم والبداية انطلقت من منطقة غرب البلقان وفي مرحلتها الأولى تركز على الشعب الألباني الذي يعد أكبر شعب مسلم في منطقة البلقان عددًا (نحو 7 مليون نسمة).

التراث الألباني في غرب البلقان

البرنامج السياحي يركز على التراث الألباني تحديدًا ويتطرق للثقافة الألبانية بما في ذلك فنون العمارة في المباني الأثرية ونمط الحياة الاجتماعية والعادات والتقاليد في المأكل والملبس والفنون الشعبية.

كذلك يهدف إلى تنشيط أنواع من السياحة التي تتناسب مع هدف البرنامج الثقافي ومن بينها الاطلاع على حياة القرى خاصة الجبلية وكذلك السياحة العلاجية حيث تتوفر على ضفاف بحيرات كبريتية على قمم التلال والجبال العالية في مناطق عديدة بألبانيا.

مجموعات صغيرة

ومن مميزات هذا البرنامج إعطاء أولوية لإفادة الزوار المشتركين من ناحية المعلومات وأريحية الحركة والتجوال؛ لذا يقتصر تنظيم الجولات السياحية على مجموعات صغيرة ما بين 12 إلى 15 مشترك فقط.

ومن مرونة هذا البرنامج الاقتصار على حجز الفنادق فقط للمجموعات السياحية وتقديم عروض لهم لتناول الغداء والعشاء في مطاعم متنوعة ما بين مطاعم المدن أو القرى أو بمناطق جبلية أو أخرى بحرية حرصا على توفير الأذواق المناسبة للزائرين.

كما يمكن للمجموعات السياحية حجز الفنادق بنفسها والاقتصار على خدمات الانتقالات والمرشد السياحي مراعاة لراحة كل مجموعة سياحية في اختيار الفندق المناسب لها سواء داخل المدينة قرب المركز أو في بيوت تقليدية تم تجديدها وتحويلها لفنادق جديدة تقدم أطعمة تقليدية يشاهدها بنفسه الزائر، أو حجز بيوت فندقية بسعر أرخص بأحد أحياء العامة تيرانا أو حتى في مدن أخرى تتميز بمعالم طبيعية أو تاريخية مميزة.

فقرات خاصة لعشاق المعرفة والتراث

وسوف تقدم فقرات خاصة غير مسبوقة لعشاق المعرفة والتراث بعضها من خلال احتساء فنجان من القهوة مع إحدى الشخصيات المطلعة على التراث الألباني وتداول الحديث معه حول سماته الخاصة وفي مكان أثري تاريخي مميز وجميل.

ويشير “فريق جسور” ـ وكاتب هذه السطور ضمن هذا الفريق ـ إلى أنهم بصدد إعداد العديد من البرامج المتنوعة في فقراتها والمتعددة في أوقاتها الزمنية ما بين أربعة إلى 15 يوم، وما بين 5 مدن إلى 10 مدن ألبانية تاريخية تراثية.

ويمكن متابعة الجديد من تحديثات هذا  البرنامج الثقافي التراثي والتعرف على أسعاره المختلفة من خلال متابعة الصفحة التي تم إطلاقها على موقع فيسبوك لهذا الغرض (اضغط هنا) 

 

 

 

 

التخطي إلى شريط الأدوات