مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

رغم معارضة مسلميها.. سريلانكا تواصل حرق جثامين المتوفين بكورونا

أعربت منظمة منظمة التعاون الإسلامي عن قلقها إزاء هذا القرار

مسلمون حول العالم ـ متابعات ـ فرانس24

رغم دعوات دولية أوصت بالسماح للمسلمين بدفن موتاهم وفقا لشعائرهم الدينية؛ أكدت سريلانكا الجمعة مواصلة تطبيق قرار ملزم بإحراق جثامين كل المتوفين بفيروس كورونا، وفقًا لم نشرته السبت 9 يناير، وكالة فرانس24.

ويشكل المسلمون في سريلانكا ـ ذات الغالبية البوذية ـ نحو 10 بالمئة من سكانها البالغ حوالي 21 مليون نسمة.

وأفادت السلطات الصحية في البلاد أن “هذا القرار لن يعدل لأسباب اجتماعية، دينية، سياسية أو شخصية”. وعموما تحرق جثامين البوذيين، الموالون بشدة للحكومة الحالية، وكذلك الهندوس.

يذكر بأنه منذ أبريل تمنع الحكومة دفن المتوفين بكوفيد-19، في ظل مخاوف أججها الرهبان البوذيون النافذون الموالون للرئيس غوتابايا راجاباكسي، بأن دفن جثامين المتوفين بالوباء يمكن أن يلوث المياه الجوفية وأن يسهم في تفشي الفيروس.

خطر غير قائم

وتعتبر منظمة الصحة العالمية أن خطر حصول هذا الأمر غير قائم لكن الحكومة السريلانكية ترفض الركون لهذا الرأي.

وكانت لجنة خبراء شكّلتها الحكومة قد خلصت هذا الأسبوع إلى أن إحراق الجثث هو الحل الأسلم، وإنما يمكن التصريح بدفن الموتى وفق شروط صارمة.

وسبق أن أعربت منظمات مسلمة محلية وخارجية بينها منظمة التعاون الإسلامي، مرارا عن قلقها إزاء هذا القرار.

ومن جهته، اتهم حزب “المؤتمر الإسلامي لسريلانكا” الحكومة بالسعي إلى استدراج الشبان المسلمين إلى “أفعال طائشة”، وهو ما حذر منه أيضا وزير العدل المسلم علي صبري.

ومن جانبه، أكد المتحدث باسم الحزب حلمي أحمد لوكالة الأنباء الفرنسية أن معدل الوفيات بكوفيد-19 لدى المسلمين أعلى مقارنة بغيرهم من أبناء سريلانكا “لأن المسلمين يرفضون تلقي العلاج خشية (أن ينتهي بهم الأمر) بإحراق جثامينهم”.

ـ المصدر: فرانس24.

 

التخطي إلى شريط الأدوات