مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

شيخ الأزهر: العالم اليوم بحاجة إلى احترام التعددية وقبول الآخر

أبدى شيخ الأزهر قلقه من تصاعد العداء ضد مسلمي الغرب من قبل اليمين المتطرف

مسلمون حول العالم ـ متابعات

أعرب شيخ الأزهر الشريف أحمد الطيب، عن قلقه من انتشار اليمين المتطرف في أوروبا، وتصاعد أنشطته العدوانية والعدائية ضد المسلمين في كثير من الدول الغربية. وفقًا لم نشره الأحد 14مارس، موقع “روسيا اليوم” الالكتروني.

وخلال استقباله السفير الألماني بالقاهرة سيريل جان نون، أكد الطيب أن “العالم اليوم بحاجة أكثر من أي وقت مضى، إلى احترام التعددية وقبول الآخر، وأن تعلو أصوات العقل والحكمة وتختفي أصوات الدمار والخراب”.

وأضاف أن “العالم الآن أصبح على وعي كامل باستغلال بعض الجماعات للدين لتحقيق أهداف مغرضة تتماشى مع أيديولوجياتها”.

وقال: “إننا في الأزهر نمد أيدينا لكل الدول والمؤسسات للمشاركة في مجابهة ومقاومة هذه الجماعات، والقضاء على هذا الفكر المنحرف المضلل، وقد قمنا بالعديد من الخطوات العملية في هذا الاتجاه أبرزها التنسيق مع المؤسسات الدينية الكبرى في أوروبا، وفي مقدمتها الفاتيكان، كما أنشأ الأزهر مرصدا لمكافحة التطرف، وبرنامجا لتدريب الأئمة من مختلف دول العالم في أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ، لتدريبهم على تفكيك أفكار الجماعات المتطرفة”.

من جانبه، أعرب السفير الألماني عن سعادته بلقاء شيخ الأزهر، مؤكدا أن “الأزهر الشريف يمثل مرجعية للمسلمين بل وغير المسلمين حول العالم”، مشيرا إلى أن “صوت الأزهر صوت مسموع ومؤثر لدى المسلمين وكذلك على المستوى الدولي أيضا”.

ـ المصدر: روسيا اليوم. 

https://www.facebook.com/OfficialAzharEg/posts/4367393526608040

التخطي إلى شريط الأدوات