مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

مسجد الملك.. أول وأقدم مساجد مدينة الباسان بوسط ألبانيا

تم بناء مسجد الملك عام 1492م داخل قلعة مدينة الباسان ويسطر تاريخ الإسلام في المنطقة

مسلمون حول العالم ـ خاص

هاني صلاح ـ الباسان ـ ألبانيا

يعد أول وأقدم مسجد في مدينة الباسان، وأحد أقدم ثلاثة مساجد في ألبانيا كلها تحمل نفس الاسم “مسجد الملك”، في هذه المدينة التي تقع وسط البلاد، وكذلك في مدينتي بيرات وجيروكاسترا في جنوب البلاد. وتم بناء هذه المساجد الثلاث جميعها من قبل السلطان بايزيد الثاني في نهاية القرن الخامس عشر الميلادي. وتتطابق جميعها في طرازها المعماري.

وله أسماء عدة، يطلق عليه مسجد الملك، أو مسجد هونكار بالتركية: (Hünkâr Camii)، والمشهور كذلك بمسجد السلطان بايزيد الثاني، كما يطلق عليه مسجد الجيش حيث تم بنائه خصيصًا للجيش العثماني بعد سيطرته على مدينة الباسان، ولم يكن أهلها قد دخلوا في الإسلام بعد.

تم بناء مسجد الملك عام 1492م داخل قلعة مدينة الباسان، على مسافة قصيرة من جهة الشمال من بوابة القلعة الرئيسية والتي تقع في جهتها الجنوبية. وتم إعلانه معلم ثقافي ألباني في عام 1948م.

تاريخ الإسلام في الباسان

وللمسجد أهمية كبيرة بالنسبة لتاريخ دخول الإسلام إلى المنطقة، وله مكانة كبيرة في قلوب مسلمي الباسان نظرًا لدوره التاريخي الكبير في نشر العلوم والثقافة الإسلامية في المنطقة وما حولها في ألبانيا على مدار قرون متتالية وكان مركز من مراكز تخريج العلماء والأئمة.

كذلك مثل وجوده داخل القلعة الباسان التاريخية قرب كنيسة كاثوليكية وأخرى أرثوذكسية دليل تاريخي موثق على أجواء التعايش السلمي بين أتباع الديانات الثلاث في الباسان بشكل خاص وألبانيا بشكل عام على مدار قرون متتالية.

معالم المسجد كما هى لم تتغير، يتكون من مبنى مصلى الرجال به مصلى للنساء في الطابق الثاني، ويتقدم مبنى المصلى من جهة الشمال رواق كي يصلي فيه من تأخر عن الصلاة في المسجد. وله سقف خشبي من عدة طبقات متتالية. ويتسع المسجد لنحو 600-700 مصلي في داخل مبنى المصلى وخارجه في الرواق.

تم إعادة ترميمه بالكامل في عام 1913م، كما تم بناء إعادة منارة جديدة للمسجد والتي هدمها الشيوعيون وذلك بتبرعات مسلمي الباسان أنفسهم على عكس غالبية المساجد الأخرى التي تكفلت بمصروفات بنائها مؤسسات عربية وتركية، ومما يعكس مكانة هذا المسجد التاريخي في قلوب مسلمي الباسان وحرصهم على تجديده وإعادته للحياة من جديد وعدم انتظار جهة خارجية تقوم بهذا الترميم والتجديد له.

https://www.facebook.com/hany.salah.754365/posts/pfbid0wF3NgeG8HhcPLw5jMR5kfY2p5QdwzNS9RFPTVpz6pwKMonjpQCya5iMLm7mo6YQtl

التخطي إلى شريط الأدوات