مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

“البيئة”.. محور نقاش المنتدى الاسلامي العالمي الـ17 في موسكو

بمشاركة عدد كبير من الشخصيات الدينية والعامة من أكثر من 20 دولة

مسلمون حول العالم ـ متابعات

انطلقت في 15 ديسمبر، في العاصمة الروسية موسكو، اجتماعات الدورة السابعة عشرة للمنتدى الإسلامي العالمي الـ17 تحت عنوان: ” من الوعظ البيئي إلى التفكير البيئي: ايجاد الطريقة المثلى للتحدث”، والتي ينظمها المنتدى الاسلامي العالمي والإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية بدعم من صندوق الثقافة الاسلامية والعلوم والتعليم، بمشاركة عدد كبير من الشخصيات الدينية والعامة والعلماء وشخصيات اجتماعية وثقافية من أكثر من 20 دولة.

“الموضوع البيئي”

وقد تم اختيار “الموضوع البيئي” الذي سيناقشه المنتدى في دورته الحالية، خاصة وأنه يأتي بعد انعقاد المؤتمر الـ 26 للأطراف الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغیر المناخ (COP26) في غلاسكو، المملكة المتحدة، وكذلك بعد استصافة الفاتيكان لقمة القادة الدينيين المكرسة للقضايا البيئية وتطوير التفكير البيئي، والتي أسفرت عن توجيه رسالة مشتركة إلى المجتمع الدولي وقع عليها أربعين من القادة الدينيين في العالم، تتضمن الدعوة إلى التربية الروحية الشاملة، التي ستعطي أملاً في حدوث تغيير في حالة المناخ العالمي.

وسوف يناقش المشاركون في أعمال المنتدى موضوعات رئيسة هامة، تأتي في مقدمتها خصوصيات مھام القادة الدینیین والمدنیین في التربیة البیئیة، الشخصیات الدینیة والخطاب البیئي، العقل الدیني والبیئة، والبعد التطبيقي للخطاب البیئي. البدیل البیئي الأخضر فیما یخص العقیدة الاقتصادیة الدینیة (الاقتصاد الإسلامي، المبادئ الاقتصادیة في الیھودیة والمسیحیة).

ومن بين الشخصيات الدينية المشاركة: سماحة المفتي الشيخ راوي عين الدين رئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية، فضيلة الدكتور علي ارباش رئيس هيئة الشؤون الدينية في الجمهورية التركية، فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، صاحب النيافة المطران إيمانويل أداماكيس، متروبوليت خلقيدونية (البطريركية المسكونية) في اسطنبول، الكاردينال ميغيل أنخيل أيوسو، رئيس المجلس البابوي للحوار بين الأديان (الفاتيكان)، وحجة الاسلام مهدي امانيبور رئيس منظمة للثقافة والعلاقات الإسلامية في جمهورية إيران الإسلامية. ورئيس جمعية اليهودية الاوربية.

ـ المصدر: ( اضغط هـنـا ). 

 

 

التخطي إلى شريط الأدوات