مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

بلغاريا.. دار الافتاء تبدأ بالتحضير لدورات القرآن الصيفية

تعد من أهم الأنشطة الدعوية والتعليمية بمساجد بلغاريا

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

عقد المفتي العام لجمهورية بلغاريا الشيخ “مصطفى حاجي”، اجتماعًا تشاوريًا مع الأئمة وفريق دار الافتاء لمنطقة كارجلي بجنوب البلاد، بهدف التحضير لكورسات القرآن الصيفية التي تتم كل عام في مختلف مساجد بلغاريا. وفقًا لم نشرته أمس الخميس 25 يونيو، صفحة مفتي منطقة كارجلي على فيسبوك.

وتعد الدورات الصيفية للقرآن الكريم للأطفال بمساجد بلغاريا من أهم الأنشطة الدعوية والتعليمية لدار الافتاء العامة في بلغاريا فيما يتعلق بالتعليم الإسلامي لأبناء المسلمين والحفاظ على هويتهم من الذوبان.

كما يشار إلى أنه في بلغاريا لم يتم إغلاق المساجد، والتي تزيد عن 2200 مسجد وجامع، وكانت الصلوات الخمس تقام بها ولم تتوقف حتى اليوم، ولكن تم التوقف فقط عن أداء صلاة الجمعة على مدار شهرين فقط؛ إلى أن تم السماح في 15 مايو الماضي، بالعودة من جديد لأداء صلاة الجمعة.

مسلمو بلغاريا

وبلغاريا إحدى دول منطقة البلقان، وتصل مساحتها لنحو 111 ألف كم، ويبلغ عدد سكانها حوالي 7.5 ملايين نسمة، يشكل العرق البلغاري الغالبية بنحو 84%، يليهم الأتراك 9.5%، فالروما (الغجر) 4.6%، بينما تشكل العرقيات الأخرى نسبة 2%.

وتصل نسبة مسلمي بلغاريا، بحسب الإحصاءات الرسمية، إلى حوالي 12% من تعداد السكان، بينما مصادر دار الإفتاء تقدر نسبتهم بنحو 25%.

وينتمي مسلمو بلغاريا إلى ثلاث عرقيات رئيسة هي: الأتراك ومعهم التتار، ويشكلان نحو61% من إجمالي تعداد المسلمين، يليهم البوماك، وهم من سكان البلد الأصليين، ثم الغجر وهم من البدو الرحل.

ـ روابط عن مسلمي بلغاريا