مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

“رفع القدرات التربوية للآباء”.. دورة تدريبية لمعلمات كوسوفا نظمتها وزارة الداخلية

تطرقت لموضوعات متعلقة بنمو الطفل وتأثير تعاملات الوالدين على شخصيته

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

على مدار يومين، شارك قسم المرأة في المشيخة الإسلامية في كوسوفا في تدريب على رفع القدرات التربوية للآباء، نظمته وزارة الداخلية. وفقًا لصفحة المشيخة الأربعاء 23 أغسطس على فيسبوك.

في هذا التدريب الذي شاركت فيه رئيسة القسم “واجدة بنياكو” مع بعض المعلمات، قامت البروفيسورة “ألبولينا ميتاي” بتغطية العديد من الموضوعات المتعلقة بنمو الطفل وتأثير تعاملات الوالدين على شخصية الطفل، ومن بينها: “نمو الطفل، خصائص النمو وأبعاد النمو في سن ما قبل المدرسة و/أو المراهقة”، وكذلك “أساليب التربية الوالدية وعلاقتها بخصائص شخصية الطفل”، بالإضافة لبعض الموضوعات الأخرى والتي تمت مناقشتها في هذا التدريب بين المشاركات.

يذكر بأنه يعمل في قسم المرأة بالمشيخة الإسلامية أكثر من مائة معلمة بشكل متفرغ ومثل هذا العدد بشكل متطوع وذلك في جميع محافظات ومدن وكوسوفا. ويهدف القسم إلى النهوض الديني للمرأة المسلمة في كوسوفا.

كما يشارك القسم بشكل كبير مع المؤسسات الحكومية والمدنية في دورات تتطرق للاشكاليات التي تواجه المرأة والطفل والأسرة الكوسوفية، وتسعى لطرح حلول عملية.

وينتهج قسم المرأة أسلوب التدريب المتعدد للمعلمات التابعة له سواء المتفرغات أو المتطوعات لتحقيق أعلى مستوى من الكفاءة العلمية والتربوية وامتلاك القدرات والمعرفة اللازمة للتصدي للمشكلات المجتمعية والانخراط في معالجتها بشكل صحيح ينطلق من التوجيهات الإسلامية ومستفيدًا الأساليب العلمية، مع توظيف التقاليد المجتمعية الايجابية للمجتمع.

التخطي إلى شريط الأدوات