مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

“آق يول”.. مجلة تترية متخصصة بشؤون الطفل في قازان ـ صور

حملت المجلة شعار: "مستقبل الأمة التترية في يد أطفالها الحاصلين على تربية جيدة"

مسلمون حول العالم ـ متابعات

يواصل الكاتب مقالاته التوثيقية لنوافذ إعلامية صدرت في بدايات القرن العشرين وعكست نهضة ثقافية حقيقية لمسلمي التتار في جمهورية تتارستان بجنوب روسيا المعاصرة؛ فبعد جرائد ومجلات ثقافية ودينية عامة ومتخصصة للنساء؛ أتت مجلات صدرت خصيصًا للأطفال بهدف بناء الشخصية المسلمة على أساسيين رئيسيين هما الأخلاق والتعليم..

وإلى نافذة إعلامية جديدة متخصصة يلقي الكاتب الضوء عليها..

بقلم/ الدكتور أمين القاسم ـ الباحث في تاريخ المنطقة

صدرت “آق يول”، وهي مجلة تترية متخصصة بشؤون الطفل، في مدينة قازان ـ العاصمة الحالية لجمهورية تتارستان بجنوب روسيا الاتحادية ـ في الفترة: 15 أبريل 1913م – يناير 1916م، وذلك باللغة التترية، وبواقع مرتين شهريًا، ووصل مجموع ما صدر منها 74 عددًا.

مستقبل “الأمة التترية”

وتعني “آق يول”، الطريق المضيء، وقد حررها الكاتب والصحفي التتري فخر الإسلام آغييف (1887-1938م)، وحملت المجلة شعار: “مستقبل الأمة التترية في يد أطفالها الحاصلين على تربية جيدة”.

تحسين “الأخلاق والتعليم”

وقد ذكرت مجلة “آق يول”، في افتتاحيتها أن الهدف من إصدارها هو رفع المستويين الأخلاقي والتعليمي لدى الأطفال، لتحسين قدراتهم في خدمة أنفسهم وشعبهم.

مشاكل “أسرية وتربوية”

كما طرحت المجلة رؤيتها لحل بعض المشاكل الدينية والأسرية في المجتمع. كما ناقشت قضايا التعليم والتربية ما قبل الجامعي، في مرحلة الروضة والمدرسة.

تضمن محتوى المجلة مختلف الجوانب المهمة للطفل وبشكل شيق وجذاب؛ فقد نشرت قصص وحكايات وأشعار ومقالات علمية وتاريخية، وحجج وألغاز وألعاب مسلية.

توقف المجلة

وبسبب صعوبات مالية تعرّضت لها؛ فقد توقفت المجلة عن الصدور، وذلك بعد دوام قارب الثلاث سنوات إلا بضعة أشهر.

ـ المصدر: ( اضغط هنا ). 

 

التخطي إلى شريط الأدوات