مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

احتفالات مهيبة في كوسوفا وتركيا بمناسبة إعادة افتتاح جامع “علاء الدين” في ريشتينا

وذلك بعد انتهاء أعمال الترميم والتجديد من قبل مديرية الأوقاف التركية بالتعاون مع المشيخة الإسلامية في كوسوفا

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

نظمت اليوم الاثنين 6 مايو، احتفالات مهيبة بشكل غير مسبوق في كوسوفا وتركيا بمناسبة إعادة افتتاح جامع “علاء الدين” الأثري في العاصمة بريشتينا، وذلك بعد انتهاء أعمال الترميم والتجديد من قبل مديرية الأوقاف التركية بالتعاون مع المشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا.

وشارك في هذا الحفل المهيب كل من مفتي كوسوفا فضيلة الشيخ الدكتور نعيم ترنافا، ونائب وزير الثقافة والسياحة في الجمهورية التركية، د.سردار تشام، وضيوف آخرون، كما شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بإلقاء كلمة مباشرة من أنقرة عبر المنصات الالكترونية.

ويقع جامع “علاء الدين” الأثري، في الحي القديم بالعاصمة بريشتينا، في حرم مجمع المشيخة الإسلامية والذي يضم مبان عدة من بينها مبنى كلية الدراسات الإسلامية.

يذكر بأنه قد عانت الجوامع الأثرية التاريخية من الاهمال المتعمد طيلة حقبة الاحتلال الصربي لكوسوفا الذي دام لنحو 86 عامًا وذلك في الفترة من 1913 إلى 1999.

وشهدت الفترة التالية لتحرير كوسوفا من الاحتلال الصربي نهضة إسلامية واسعة غير مسبوقة خاصةً في ميدان تجميع وإحياء التراث الإسلامي الألباني القديم، بالإضافة لإعادة ترميم الجوامع الأثرية الأخرى التي أصابها التهالك وأضرار كبيرة نتيجة الاهمال المتعمد.

جامع “علاء الدين” الأثري

تم بناء جامع “علاء الدين” الأثري ـ على اسم أمير عربي بناه بعد حضوره لكوسوفا ـ في النصف الأول من القرن السادس عشر الميلادي. ويقع هذا المسجد في ساحة مجمع مباني رئاسة المشيخة الإسلامية في كوسوفا، في أقدم أحياء بريشتينا وهو حي ‘فيلوشا’، وكان هذا الحي يسمى سابقًا باسم المسجد “حي: علاء الدين”.

ونظراً لتاريخ بناء المسجد؛ فقد تم ترميمه عدة مرات على مر السنين، حيث تم تجديده لأول مرة في عام 1987، ثم مرة ثانية في عام 1997، وبعد الحرب الأخيرة تم إجراء عمليات ترميم وتجديد له في عام 2020 واستغرقت أربع سنوات.

التخطي إلى شريط الأدوات