مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

جامع “فلاديقفقاس”.. أحد أهم معالم عاصمة “أوسيتيا الشمالية” ـ تقرير مصور

المسجد مسجل ضمن قائمة معالم التراث الوطني في روسيا الاتحادية

مسلمون حول العالم ـ متابعات

بقلم/ الدكتور أمين القاسم ـ الباحث في تاريخ المنطقة

يعد جامع “فلاديقفقاس”، أحد أهم معالم مدينة فلاديقوقاز التاريخية، وهو مسجل ضمن قائمة معالم التراث الوطني في روسيا.. فما هى قصة منارتنا اليوم التي تقع في شمال القوقاز؟

الموقع

ويقع جامع “فلاديقفقاس”، ويسمى كذلك بـ“مختاروف” أو “المسجد“السُني”، على الضفة اليسرى من نهر تيريك، في مدينة “فلاديقفقاس”، عاصمة جمهوية “أوسيتيا الشمالية- ألانيا”، في منطقة شمال القوقاز والتي تقع ضمن الحدود السياسية لروسيا الإتحادية.

خلفية تاريخية

بعد محاولات عدة للمسلمين استمرة لسنوات للحصول على ترخيص ببناء مسجد في مدينة فلاديقوقاز شمال القوقاز، تم بناء المسجد بين أعوام 1900- 1908م، وقد ساهم في تمويل الجزء الأكبر من بنائه تاجر النفط المليونير الأذري مرتضى مختاروف (1855- 1920م)، الذي أراد التقرب وكسب ود والد وعائلة الفتاة التي أحبها وهو أصلان بيك توغانوف جنرال أوسيتيني مسلم ومن أسرة نبيلة، فتبرع بالأموال اللازمة للبناء ونجح في الإرتباط بزوجته، وقد استلهم نمط هندسة المسجد من عمارة الجامع الأزهر بالقاهرة.

غلق المسجد

قرر الشيوعيون هدم مسجد فلاديقفقاس عام 1934م، ولكن بعد اعتراضات عديدة من المسلمين التتار اضطرت السلطات لوقف القرار، ثم حوّل مبنى المسجد عام 1960 إلى متحف.

وقد تعرضت إحدى جهات مسجد فلاديقفقاس لإنفجار عام 1996م، وخضع بعدها للترميم، ثم أمر رئيس جمهورية أذربيجان المجاورة “إلهام علييف”، قبل عامين بترميم المسجد وإصلاحه.

وصف البناء

يقع المسجد بين جبال القوقاز، وله قبة واحدة ارتفاعها 16.5م، ومنارتان كل منهما بإرتفاع 33م، وفيه 16 نافذة، ويتميز بزخارفه وألوانه الزاهية الخارجية والداخلية الجميلة.

يعد جامع “فلاديقفقاس”، أحد أهم معالم مدينة فلاديقوقاز التاريخية، وهو مسجل ضمن قائمة معالم التراث الوطني في روسيا. ويشرف على إدارة شؤون المسجد الإدارة الدينية لمسلمي أوسيتيا الشمالية.

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=10218830679470662&id=1611567851

 

 

التخطي إلى شريط الأدوات