مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

في الذكرى الـ 120 لميلاده.. “معهد البحوث والدراسات الإسلامية” في بريشتينا ينظم مائدة مستديرة عن العالم الألباني فخري إليازي

نظمها معهد البحوث والدراسات الإسلامية في بريتشينا، والتابع لرئاسة المشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح ـ بريشتينا

نظم الخميس 8 يونيو، معهد البحوث والدراسات الإسلامية في بريتشينا، والتابع لرئاسة المشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا، مائدة علمية مستديرة بمناسبة الذكرى الـ 120 لميلاد العالم الألباني الشهير فخري إليازي (1903-1985)، وذلك بقر معهد البحوث والدراسات الإسلامية في بريشتينا.

إعادة الاعتبار

وفي كلمته بهذا الحدث العلمي، أكد الشيخ الدكتور نعيم ترنافا، رئيس المشيخة الإسلامية ومفتي دولة كوسوفا؛ بأن تنظيم هذه المائدة العلمية “يثبت عزمنا على إعادة الاعتبار لعلمائنا السابقين والذين عاشوا في فترات زمنية صعبة ولم يهنوا في سبيل تحصيل العلوم الدينية وتعليمها للأجيال الجديدة، واليوم نحن نزيح الركام عن تراثهم ونلقي الضوء على سيرهم العطرة كي يقتدي بهم الشباب الجديد من أبناء كوسوفا”.

من جانبه أكد الشيخ صبري بايجورى، مدير معهد البحوث والدراسات الإسلامية، بأن: هذه المائدة المستديرة “تمثل شرف لنا وتقدير قبل أن تكون تقدير لعلمائنا السابقين والذين نحن اليوم نعيش على تراثهم وأعمالهم العلمية الجليلة”.

بينما أكد الأستاذ رمضان اشكودرا مدير إدارة النشر بالمشيخة الإسلامية وعضو رئاسة معهد البحوث، بأنه: “ستكون هناك أنشطة وفعاليات ثقافية وعلمية على درب إحياء تراثنا الألباني الإسلامي ومعه إحياء سير علمائنا الأجلاء السابقين الذي تركوا بصماتهم العلمية والفكرية والروحية على الأجيال التالية بعدهم”.

جلستين

وتواصلت أعمال المائدة العلمية المستديرة على جلستين؛ حيث تتطرق أبحاث الجلسة الأولى لأعمال العالم البارز فهري إليازي، وإنتاجه العلمي والفكري. بينما ركزت أبحاث الجلسة الثانية التي أدارها الشيخ وداد ساهيتي، رئيس الأئمة في المشيخة الإسلامية على المواقف الحياتية للعالم الكبير من خلال شهادات من عاصروه وعاشوا معه.

وفي الختام صدرت توصيات المائدة العلمية المستديرة والتي أكدت على جمع كافة أبحاث المتحدثين فيها وطبعها في كتاب عن حياة وأعمال ومواقف العالم الألباني البارز فخري إليازي.

https://www.facebook.com/hany.salah.754365/posts/pfbid0uFkCu63AhZXmsWLckVWao7wZs3mxSFzcCdPMRqDoBkRQVUdVotn2YDhiQNLUGnnel

https://www.facebook.com/birk2015/posts/pfbid03EgvwtYBAk1tvF3fUN6oftdSwPbmN2ia6sN355vHVmXHmDEXFXxwze7rnnFsUxwvl

https://www.facebook.com/birk2015/videos/105071409286526/

التخطي إلى شريط الأدوات