مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

ماذا تعرف عن علّامة شعب الإيغور في العصر الحديث “الشهيد”؟!

ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الإيغورية وطبعها مجمع الملك فهد

مسلمون حول العالم ـ متابعات

بقلم/ د.أمين القاسم ـ باحث في تاريخ الشعوب الأوروأسيوية المسلمة

محمد بن داموللا صالح الكاشغري الآرتوجي (1939- 2018م): عالم من أسرة علمية من قومية الإيغور، ولد في مدينة آرتوج بمقاطعة كاشغر بتركستان الشرقية.

حفظ القرآن الكريم في صغره، التحق في معهد العلوم الإسلامية في بكين، وتتلمذ على يد عدد من علماء الأزهر الشريف في هذا المعهد.

تقلد الشيخ محمد صالح الكشغري عدة مناصب منها نائب رئيس الجمعية الإسلامية الصينية، ومدير المعهد الإسلامي في أورومتشي، وغيرها.

من آثاره

ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الإيغورية، وقد قام مجمع الملك فهد لطباعة القرآن الكريم في المدينة المنورة عام 1994م بطباعتها تبعها عدة طبعات أخرى.

ترجم الشيخ محمد صالح الكشغري إلى اللغة الإيغورية “نزهة المتقين شرح رياض الصالحين”، وكتاب “نور اليقين في سيرة سيد المرسلين” لمحمد بك الخضري، وكتاب شرح القسطلاني لصحيح البخاري.

وله في الأدب ديوان “محبتنامه” وديوان “توتنامه”، وديوان شعري آخر، وألف معجمًا عربيًا أويغوريًا، وغيرها من الكتب الشرعية والأدبية.

أخضعت السلطات الصينية الشيخ للإقامة الجبرية في منزله منذ العام 2005م قبل أن يتم اعتقاله في ديسمبر من عام 2017م، حيث أمضى 40 يوما في معسكرات “إعادة التعليم” الصينية قبل أن يقضي نحبه رحمه الله تعالى.

وقد نعته جمعية علماء مسلمي تركستان الشرقية والإتحاد العالمي لعلماء المسلمين، هذا ولا تزال أسرته تعاني من ظلم السلطات الصينية المحتلة، كما وتمنع الصين تداول عددا من كتبه.

وقد تم تكريم الشيخ محمد صالح الكشغري في حياته في عدة دول منها المغرب ومصر وكازاخستان.

 

التخطي إلى شريط الأدوات