مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

“مسلمون حول العالم”.. أول موقع متخصص في التغطية المنهجية لشئون الأقليات المسلمة

بعد إطلاقه بعام في نوفمبر لعام 2019 تصدر الموقع نتائج البحث على الانترنت

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح**

“مسلمون حول العالم”.. أول موقع متخصص في التغطية المنهجية لشئون المجتمعات المسلمة حول العالم “أقليات/شعوب”. حيث تصنف كل مادة تنشر على الموقع وفق للتصنيف المناسب لها بهدف تيسير وصول الباحثين والمهتمين للمحتوى المستهدف لهم.

وتصل عدد التصينفات على الموقع الالكتروني لـ”مسلمون حول العالم” لأكثر من 25 تصنيف فرعي تم وضعها تحت تصانيف رئيسية في خطوة تسعى لتكوين خريطة معلوماتية شاملة عن واقع المجتمعات المسلمة بالدول غير الإسلامية حول العالم “أقليات/شعوب”.

وبعد نحو ثلاث سنوات ونصف منذ اطلاقه في شهر نوفمبر من عام 2019م، حظى الموقع الالكتروني “مسلمون حول العالم” بثقة المؤسسات الإسلامية الرسمية كالمشيخات الإسلامية سواء في منطقة البلقان وشرق أوروبا حيث تعيش شعوب مسلمة أصيلة على أراضيها التاريخية إلا أن بعضها تحول إلى أقليات بفعل تغييرات الحدود السياسية للدول المعاصرة الحديثة خاصة خلال القرن العشرين.

جدير بالذكر أن موقع “مسلمون حول العالم” وضع في قمة أولوياته خلال تغطياته الإعلامية توثيق التعاون الإعلامي مع المشيخات الإسلامية في شرق أوروبا وشرق أسيا ولاحقًا في دول إفريقية، باعتبارها المؤسسات الرسمية القانونية في دولها، والتي تتحمل مسئولية الشئون الدينية والثقافية والخيرية والاجتماعية للمجتمعات المسلمة في بلدانها.

التعريف بالشعوب والأقليات المسلمة

كما من الأهمية الإشارة إلى أن أهم أهداف موقع “مسلمون حول العالم” يتمثل في التعريف بواقع المجتمعات المسلمة حول العالم “شعوب واقليات” تعريف شامل بمناطق تواجدهم الجغرافي وحجم مشاركتهم في مجتمعاتهم في مختلف المجالات، وفي نفس الوقت إلقاء الضوء على الانجازات التي تحققت بجانب التحديات التي مازالت تواجههم وتعوقهم من تحقيق بعض أهدافهم على درب إبراز دورهم الحضاري في بلدانهم.

وفي سيبل النجاح في هذه المهمة الإعلامية التي يتحملها موقع “مسلمون حول العالم”، تم وضع خطوط حمراء للسياسات التحريرية للموقع تتمثل في الابتعاد عن كافة الخلافات التي تفرق الأمة الإسلامية بدءًا من الخلافات الفكرية والمذهبية ومرورًا بالخلاقات العرقية والشخصية، وانتهاءًا بالخلافات السياسية.

الجوانب المضيئة

وتطبيقًا لهذا المبدأ يركز موقع “مسلمون حول العالم” على الجوانب المضيئة في أوساط المجتمعات المسلمة حول العالم “شعوب وأقليات” ويتطرق للعقبات والتحديات من المنظور الايجابي بهدف الإشارة إلى ما يعطل الدور الحضاري لهذه المجتمعات المسلمة في بلدانهم غير الإسلامية حول العالم.

وفي الختام.. نشير إلى أن أبرز الملفات كذلك التي تشغل حيزًا لا بأس به في المحتوى المستهدف يتمثل في ملف التعايش والاندماج الايجابي في المجتمع بما يحقق الخير والاستقرار والسلام المجتمعي للمسلمين وغيرها في دولهم.

ويسعد موقع “مسلمون حول العالم” التواصل الإعلامي مع كافة المؤسسات الإسلامية الرسمية التي تعمل بشكل قانوني في بلدانها بهدف تغطية أنشطتهم ومشروعاتهم والتعريف بتجاربهم الناجحة كي يستفيد منها المسلون في العالم.

ونشير إلى أن الموقع ينشر المواد المصورة والنصية على ثلاث منصات رئيسية، كالتالي:

ـ الصور يتم نشرها على صفحة فيسبوك.

ـ الفيديوهات يتم نشرها على قناة اليوتيوب.

ـ بينما التقارير النصية المعلوماتية يتم نشرها على موقع “مسلمون حول العالم”.

ـ طالع: خريطة مدونة “مسلمون حول العالم” عناوين الأقسام الرئيسية والفرعية والوصف.

** صاحب موقع “مسلمون حول العالم”.

التخطي إلى شريط الأدوات