مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

النرويج.. تنظيم أسبوع للقرآن الكريم

استهدفت الفعاليات المتعددة جميع الفئات

نظمت فعاليات متعددة استهدفت جميع شرائح المجتمع المسلم بالنرويج

نظمت الرابطة الإسلامية في النرويج الدورة الثالثة لأسبوع القرآن الكريم تحت رعاية كريمة من جمعية الرحمة العالمية / جمعية الإصلاح الإجتماعي، والأمانة العامة للأوقاف – الكويت، والهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم، في الفترة من 7 إلى 12 ابريل.
وفي تصريحات خاصة لـ(المجتمع)، أوضح ابراهيم بالكيلاني، مدير مدرسة الرابطة الإسلامية في النرويج، بأنه: “حرصنا على تنظيم فعاليات متعددة، مستهدفين جميع الفئات والشرائح للمجتمع المسلم في النرويج”.

أربع مستويات

وتابع: “نظمت المسابقة القرآنية على أربع مستويات كي تلائم جميع الفئات: المستوى الأول القرآن كاملا، ثم 20 جزءا، بعده 10 أجزاء، والمستوى الرابع والأخير كان 5 أجزاء، و تم توزيع الجوائز على الفائزين خلال فعاليات الأسبوع”.
وأشار بالكيلاني إلى أنه: “تم التركيز في اليوم الأول على النشء الجديد، فتوزعت أنشطتهم إلى ثلاث محطات أساسية: تصحيح التلاوة بإشراف المقرئ ياسين الحموي، و شرح لوحات الخرائط الذهنية لسور القرآن الكريم ولوحات غريب القرآن والإعجاز القرآني بإشراف د.علي اليعقوب، بالإضافة إلى شرح أحداث السيرة النبوية من خلال المجسمات و اللوحات التوضيحية بإشراف الشيخ نشأت أحمد”.

الجناح النسوي

كما لفت بالكيلاني إلى أن: الجناح النسوي في أسبوع القرآن الكريم كان له نشاطاً متميزاً “فقد طافت بهن الدكتورة إيمان الشرقاوي من خلال وقفات مع الآيات القرآنية، إضافة إلى مجموعة من المحاضرات التي استهدفت معلمات القرآن”.
وحول ضيوف المؤتمر من أهل الاختصاص، أشار بالكيلاني إلى أن: الرابطة الإسلامية في النرويج ” استضافت مجموعة من أهل الإختصاص في القراءات وعلوم القرآن من ستة دول عربية بالإضافة إلى ضيف من بريطانيا، كما رافق هذا الأسبوع المنشد المتميّز معتصم بالله العسلي، حيث كانت له فقرة إنشاد بعد صلاة المغرب من كل يوم إضافة إلى مشاركته في حفل الإعلان عن نتائج المسابقة القرآنية التي حضرها عدد كبير من أبناء المسلمين في النرويج”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تقرير: هاني صلاح ـ نشر في “المجتمع” الكويتية إبريل 2017م.