مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

“سارة صالح”.. أول عربية تفوز بجائزة شعرية مرموقة بأستراليا

القصيدة مكتوبة باللغة الإنجليزية لكنها جاءت نتيجة تراكم ثقافتها العربية

مسلمون حول العالم ـ متابعات ـ هاني صلاح

فازت الشاعرة العربية الأسترالية “سارة صالح”، بجائزة شعرية مرموقة في أستراليا، وهى جائزة بيتر بورتر الشعرية لعام 2021م، وذلك عن قصيدتها “A Poetics of Fo (u) rgetting”، وفقًا لم نشرته في 6 فبراير، إذاعة أس بي اس عربي 24، على موقعها الالكتروني.

وحول قصيدتها الفائزة، أوضحت “سارة”، بأنها: “تحمل مضامين إنسانية تعبر عن حال المهاجر وخطوطة النفسية المتقاطعة بين واقع الهجرة في أرض المهجر الجديد والهوية والدين والتراث”.

وأضافت: “رغم أن القصيدة مكتوبة باللغة الإنجليزية، إلا أنها جاءت نتيجة تراكم ثقافتي العربية وقراءاتي للأدب العربي المتنوع منذ طفولتي، من المتنبي مرورا بأحمد شوقي وحافظ إبراهيم وحتى محمود درويش الذي ثأثرت بشعره جدا “، وموضحة بأن النفس الشعري العاطفي العربي موجود في روح القصيدة، مستذكرة أيضا أنها امتداد لجدها الذي كان أديبا عاشقا للأدب العربي”.

أنشطة إنسانية

يذكر بأن سارة لها أنشطة إنسانية متعددة حيث تقدم الدعم اللاجئين، وتناصر حقوق الإنسان، كما تدعم قضية السكان الأصليين في أستراليا، وهو ما حقق لها وعيًا إنسانيًا عميقًا.

وتضيف سارة، إن نشاطاتها الإنسانية من خلال مشاركاتها وعملها في كثير من المؤسسات المحلية والدولية لدعم اللاجئين منحتها هذا الخليط من الوعي والتعاطف نحو قضايا الإنسان بشكل عام، خاصة وأنها تنتمي لعائلة عربية من مشارب مختلفة، فوالدها مصري وأمها لبنانية من أصول فلسطينية، لذلك فقد عايشت قضايا الإنسان العربي بكل تفاصيلها وتناقضاتها ما بين الوطن والمهجر والشتات. لذلك، فهي تناصر حق الإنسان أينما كان، وتدعم قضية السكان الأصليين هنا في أستراليا.

ويذكر بأن سارة صالح تحضر حاليا للحصول على درجة الدكتوراة في القانون وحقوق الإنسان، وترى أن دراستها للقانون تكمل رسالتها لدعم حقوق الإنسان من خلال الأدب والشعر والفن.

ـ استمع للقاء أجرته إذاعة أس بي اس عربي، مع الشاعرة سارة صالح اضغط ( هـنـا ).

التخطي إلى شريط الأدوات