مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

نافذة معرفية يفتحها أكاديمي مصري على مسلمي اليابان

تتمثل في الصفحة الخاصة على موقع فيسبوك، للأكاديمي المصري الدكتور سيد شرارة

مسلمون حول العالم ـ متابعات

إنهم بمثابة جسور عالمية للتواصل .. ونوافذ معرفية على الشعوب الإنسانية..

إنهم بمثابة سفراء لشعوبهم بمحض إختيارهم واجتهادهم لدى شعوب إنسانية أخرى لا نعرف عنها الكثير..

ترى صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت ثرية بالمعلومة والصورة التي تنقل لنا مشهد إجتماعي وثقافي وديني في واقعهم الجديد، ومجتمعهم الإنساني الذي انتقلوا إليه..

هؤلاء هم الذي لم ينسوا بجوانب انشغالهم في أبحاثهم ووظائفهم في بلدان المهجر أن يوثقوا حركة المجتمعات الانسانية التي يعيشون بين أحضانها، في مختلف مجالات الحياة، إلى شعوبهم الناطقة بلغتهم العربية كي يثرى الوعي الثقافي وتزداد المعرفة الانسانية بما يدور حولنا؛ في عصر باتت فيها الكرة الأرضية وكل من يعيش فوقها مثل القرية الصغيرة التي يسمع في أقصاها ما يجري في أطرافها الأخرى البعيدة.

الدكتور سيد شرارة

ومن هذه النوافذ المعرفية وجسور التواصل الانسانية، نافذة معرفية هامة من قلب طوكيو، لم تبخل بتسجيل وتوثيق الأحداث اليومية خاصة تلك المتعلقة بالمسلمين في اليابان ودورهم وحياتهم الثقافية والدينية والاجتماعية، وتتمثل في الصفحة الخاصة على موقع فيسبوك، للأكاديمي المصري الدكتور سيد شرارة.

ومن قيمة ما يكتبه الدكتور سيد على صفحته الخاصة؛ حرصت مدونة “مسلمون حول العالم”، على نقل بعض من مقالاته وإعادة نشرها على الموقع الالكتروني للمدونة.

رمضان وعيد الفطر في اليابان

وخلال شهر رمضان للعام الحالي 2022م، وكذلك أثناء عيد الفطر، وثق الدكتور حياة المسلمين في اليابان ونقل مشهد؛ بل مشاهد من رمضان في اليابان كالافطارات وصلاة التراويح وذلك بعد رمضان؛ صور مدى حرص مسلمي طوكيو على حضور صلاة العيد بكثافة لدرجة دفعت إدارة جامع طوكيو الكبير لصلاة العيد لثلاث مرات لاستيعاب كافة الأعداد الكبيرة التي حضرت للمسجد وظلت تنتظر في الشوارع المحيطة دورها في الصلاة.

وقد زادت عدد مقالاته المنشورة على مدونة مسلمون حول العالم على عشرة مقالات ومايزال الدكتور يكتب ويوثق مشاهد ولمحات من واقع مسلمي اليابان وكذلك حول العلاقات اليابانية العربية وروادها من المسلمين العرب هناك.

ـ وعبر هذا الرابط يمكن للقرًاء مطالعة بعض من كتابات الدكتور سيد شرارة: ( اضغط هنا ).

 

التخطي إلى شريط الأدوات