مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

اليابان.. رحلة استكشافية لمكتبات جامع طوكيو العديدة والرائعة

مكتبات جامع طوكيو تتنوع خدماتها للزائرين ما بين الاطلاع والشراء والاهداء المجاني

مسلمون حول العالم ـ متابعات

بقلم/ د. سيد شرارة ـ الأكاديمي المصري في اليابان

مكتبات جامع طوكيو العديدة

من الصعب أن تنتبه إلي وجود الكتب في الزحام؛ إلا إذا كنت مُحباً خالصاً لها؛ فإنك تشعر بوجودها حيث كانت ظاهرة أو في ركن بعيد؛ تنعم فيه بالهدوء، في انتظار قاريء يستكشف ما فيها من حياة مؤلفيها وأفكارهم المبثوثة فيها، يهدأ عند بعض نصوصها ويشتبك مع أخرى، يستنشق عبير طيب معانيها، وينفر من ضدها، وهكذا القراءة كما هى الحياة بحلوها ومرها، وتبقى القراءة في حد ذاتها حياة!

أوقات الزحام

أعود وأقول عن أي كتب أتحدث وعن أي زحام؟ أما الكتب فهي الموجودة في جامع طوكيو، سواء للاطلاع أو الشراء أو الحصول عليها مجانًا. وأما الزحام، فيكون عند زيارتك المسجد في يوم جمعة أو أعياد أو المناسبات أو السبت والاحد ما بين الثانية ظهرًا والرابعة عصرًا حيث الجولات الاسبوعية للتعريف بالاسلام والمكان للزائرين اليابانيين.

عند زيارتك للمسجد في هذا الزحام ربما لا تنتبه لوجود الكتب، وفي هذه الكلمات أشارك معكم بعض المعلومات التى ربما تفيد محبى الكتب في زيارتهم القادمة إلي جامع طوكيو إن شاء الله.

قبل البدء: هل تعلم أن نسخ مجانية من ترجمة معاني القرآن الكريم بأكثر من عشر لغات تتوافر (أحيانًا) في جامع طوكيو؟! هذه حقيقة وحصلت علي جميعها، وأهديتها الي مكان يعمل فيه آلاف من جنسيات مختلفة والحمد لله !

مكتبات الإطلاع (بدون استعارة)

عند دخول الصالة الكبرى، والتي يقدم فيها الطعام بعد صلاة الجمعة، وتقام فيها الفاعليات والمناسبات، هناك مكانين للاطلاع على الكتب -دون استعارتها –وهما:

1 ـ المكان الأكبر على الجانب الأيسر بعد حجرة الإمام، وفيها كتب باللغة العربية والانجليزية ولغات أخرى عدا اليابانية (حيث تتواجد مكتبة أخرى خاصة بها في الجانب الأيمن عند دخول الصالة بعد حجرة فريق عمل المسجد الاداري).

2 ـ هناك مكان أخر يمكنك الاطلاع فيه على الكتب وانت تستمع بفنجان من القهوة التركية ربما لا يعرفه الكثيرون وهو في الدور الثاني من “مركز يونس إمرة “، بالمبني المجاور للمسجد، وفيه قاعات لدورات الخط العربي، والمشغولات اليدوية وغيرها، وقاعة كبيرة كمطعم، وتقدم فيه القهوة التركية، وعند المدخل على جهة اليسار أرفف عليها مجموعة كتب يمكنك الاطلاع عليها داخل المكان، وهناك حائط كامل جهة اليمين في آخر القاعة به مجموعة أخرى متنوعة من الكتب يمكن الاستئناس بقراءتها .

مكتبة.. “بيع الكتب”

وتتواجد هذه المكتبة في الجانب الأيمن من باب الدخول، وأغلب الكتب فيها باللغة اليابانية، لكن لا تنس اقتناء كروت ذات زخارف اسلامية، وصور للمسجد من زوايا ابداعية للذكرى والاهداء. أيضًا استمتع بمشاهدة بعض مقتنيات الجامع من الأواني الفخارية ومشغولات نحاسية وفضية وغيرها في دولاب خلف منضدة بيع الكتب الرئيسية.

مكتبة.. “الإهداء المجاني”

في الجهة المقابلة لمكتبة بيع الكتب توجد ارفف عليها كتب توزع مجانًا باللغة اليابانية، وأحيانًا لغات أخري، منها كتب عن الاسلام سؤال وجواب، ومقدمة عامة، والسيرة النبوية، وترجمة أحاديث نبوية، والكتب في أغلبها مترجمة إلي اليابانية عن أصل تركي وطباعتها فاخرة مناسبة للمسلمين الناطقين باللغة اليابانية، والإهداء لغير المسلمين من اليابانيين كما توجد كتيبات ومطويات تعريفية بالاسلام.

وفي الختام…

لا تنس أيضا مشاهدة نسخة نادرة من المصحف الشريف تمت طباعتها في “مطبعة طوكيو الاسلامية ” في العام ١٩٣٤م!.. لا تندهش فتاريخ المسلمين في هذا المكان ـالمسجد والمدرسة- يقترب من مئة عام؛ أحدثكم عنها إن شاء الله في لقاءات أخرى !

والحمد لله رب العالمين…

 

التخطي إلى شريط الأدوات