مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

كوسوفا.. تواصل مساع لجمع مخطوطات بالعربية توارثها الألبان جيل بعد جيل

"كنز ثمين" من المخطوطات تم إهدائه لمكتبة معهد البحوث والدراسات الإسلامية في بريشتينا

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

“كنز ثمين” تم إهدائه لمكتبة معهد البحوث والدراسات الإسلامية في العاصمة بريشتينا، التابع للمشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا، من قبل عائلة ألبانية شهيرة بأئمتها وعلمائها لفترات زمنية طويلة.

الكنز يمثل جزء من مكتبة عائلة “هوجا” من محافظة “بريزرن” بجنوب كوسوفا، وهى مخطوطات باللغة العربية توارثتها العائلة جيل بعد جيل إلى أن وصلت للجيل الحالي. وتم إهدائه في 29 يونيو 2022م.

مخطوطات العلماء الألبان باللغة العربية

مخطوطات العلماء الألبان باللغة العربية كانت علوم مختلفة، في الفقه والعقيدة والتفسير والتاريخ الإسلامي، كما أنها تتطرق للعلماء الألبان في الفترات الزمنية الماضية.

هذه المخطوطات تم إهدائها من قبل الشيخ “بهلول أفندي هوجا”، إمام قرية “فلاشنيا” في محافظة بريزرن، والذي توارثها عن أبيه الإمام “عبد الرحيم”، ووالده بدوره توارثها عن جده الإمام “عازم أفندي هوجا” الذي عمل كإمام في منطقة “دراجاشيت”. وبدوره شكره الدكتور صبري بايغورا، مدير معهد البحوث والدراسات الإسلامية.

يذكر بأن اللغة العربية كانت منتشرة في التعليم والمدارس في كوسوفا قبيل الحرب العالمية الأولى، وتم مواصلة استخدامها حتى الحرب العالمية الثانية، إلا أن تم منعها وأصبحت العلوم الإسلامية تتم كتابتها وتعليمها في المدارس الدينية باللغة الألبانية فقط.

ويسعى معهد البحوث والدراسات الإسلامية، في كوسوفا لجمع وإحياء التراث الألباني الديني والثقافي من خلال التواصل مع عائلات الأئمة الألبان المشهورين وجمع تراثها في مكتبة المعهد للحفاظ عليها من التلف والضياع وإتاحتها للباحثين الشباب الجدد.

وفي ذات الوقت قام معهد البحوث والدراسات الإسلامية، بتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون مع المعاهد الأكاديمية والبحثية في كوسوفا والتي تحتفظ بكثير من المراجع والمصادر والمخطوطات الألبانية كي يستفيد الجانبين من هذا التراث الألباني في توفيره للباحثين الألبان.

ـ روابط ذات صلة:

كوسوفا.. جهود حثيثة لـ”معهد البحوث والدراسات الإسلامية” لجمع كنوز التراث الألباني

معهد البحوث والدراسات الإسلامية في العاصمة بريشتينا

ـ صفحة الدكتور صبري بايغورا، مدير معهد البحوث والدراسات الإسلامية على موقع تويتر

 

التخطي إلى شريط الأدوات