مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

“لقاءات الأجيال”.. عادة جميلة لمدرسة علاء الدين في بريشتينا

دأبت إدارة المدرسة التي توصف بأزهر البلقان على تنظيم لقاءات مع دفعات سابقة تخرجت قبل سنوات عديدة

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

بعد أربعين عامًا من تخرجهم من المدرسة الإسلامية الثانوية “علاء الدين” في بريشتينا؛ إلتقي من جديد اليوم الأحد 18 يونيو، بمقر مدرستهم السابقة، زملاء الدراسة من الدفعة السادسة عشر في أجواء سادتها أشواق وحنين لمقاعدهم الدراسية في فصولها التعليمية.

لقاء الجيل السادس عشر ـ 1978-1983م

حضر لقاء اليوم نحو 25 طالب من خريجي الدفعة الـ16 للعام الدراسي 1978-1983، وهم من دول مختلفة من البلقان مثل مقدونيا الشمالية والبوسنة بجانب كوسوفا، كما يعيشون الآن في العديد من دول العالم كألمانيا وسويسرا والنمسا وغيرها ويعملون في مجالات عديدة في مختلف مناحي الحياة.

“لقاءات الأجيال السابقة”

وتعد “لقاءات الأجيال السابقة”، من خريجي مدرسة “علاء الدين” الثانوية الإسلامية في بريشتينا العاصمة، والتابعة للمشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا، من التقاليد الجميلة الراسخة لمدرسة “علاء الدين” والتي توصف بـ”أزهر البلقان” نظرًا لأنه تخرج منها عشرات الأئمة من دول بلقانية مجاورة لكوسوفا على مدار عشرات الأعوام.

المدرسة الإسلامية الوحيدة

وقد تأسست مدرسة علاء الدين في فترة صعبة بعد سنوات من انتهاء الحرب العالمية الثانية، وبعد سيطرة الصرب من جديد على كوسوفا وقيامهم بإغلاق كافة المدارس الإسلامية فيها، وبعد ضغوط من أئمة ومسئولي المشيخة الإسلامية في كوسوفا ونظرًا لتحسن علاقات مصر بجمهورية يوغوسلافيا الجديدة شهدت كوسوفا أجواء انفتاح محدود سمح بتأسيس مدرسة إسلامية واحدة فقط للمشيخة عام 1951م، وهى مدرسة علاء الدين الحالية، والتي هدفت لتخريج أئمة للإشراف على إقامة شعائر الإسلام بالمساجد في كوسوفا وخارجها في أوساط الجاليات الألبانية المسلمة حول العالم.

https://www.facebook.com/medresejaalaudin/posts/pfbid02rrBNruuLj16hC2qzk57CaVKSq8mriThV6msUKRt6JjyEtShzZGvPdeB92yH1cmWzl

https://www.facebook.com/rexhep.gurgurovci/posts/pfbid0CinXMYpBSSP8BtjzQwAkyS9qQtmr5zdnfYcAeNk8cTJHQrZXYxD2Qw48oRR3xJo6l

 

 

التخطي إلى شريط الأدوات