مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

وفود رسمية من المشيخة الإسلامية بكوسوفا تزور 57 مسجد في سويسرا والنمساء لإحياء شهر رمضان

خلال الزيارة الرمضانية المكثفة تم زيارة 41 مسجد للجاليات الألبانية في سويسرا و16 مسجد في النمسا

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

في رسالة لها مغزاها، وتعكس الأواصر الأخوية التاريخية المتينة بين الجاليات الألبانية المسلمة في الشتات، والمشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا، فقد انطلق وفدين رسميين من المشيخة الإسلامية في كوسوفا لإحياء شهر رمضان في 41 مسجد في سويسرا و16 مسجد في النمسا. وفقًا لصفحة المشيخة الإسلامية على فيسبوك.

يذكر بأن المشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا، قامت في فترة مبكرة جدا، سبقت بها كل من حولها، في تأسيس إدارة خاصة بالمشيخة للجاليات الألبانية في الشتات لتوثيق التواصل والتعاون معهم.

سويسر.. جالية نشطة

على مدار أربعة أيام، زار وفد رسمي من رئاسة المشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا، سويسرا في الفترة (14-18) مارس الجاري، لإحياء شهر رمضان المبارك في أوساط الجاليات الألبانية المسلمة، في كامل الأراضي السويسرية. وفقًا لصفحة المشيخة على فيسبوك.

وبحسب موقع المشيخة الالكتروني، فإن الوفد الذي تشكل من ستة أفراد، كان برئاسة الشيخ أكرم سيمنيتسا، رئيس إدارة الجاليات في رئاسة المشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا، وكل من أعضاء رئاسة المشيخة، الشيخ وداد ساهيتي رئيس الأئمة بالمشيخة، والشيخ أورهان بيسليماي، والشيخ فالون ميرتا، والشيخ أجيم حسني، والشيخ فايزوالله، كما ضمن الوفد قيادات من قسم المرأة بالمشيخة وهما فلورينتينا ترمكولي، وميريتا بوروتسي.

المحطة الأولى.. قنصلية زيوريخ

وفي إشارة لأهمية الدور الدبلوماسي الكوسوفي في دولة سويسرا، وتقديرًا لهذا الدور الوطني الرسمي في دعم الجاليات الكوسوفية في هذا البلد الغربي؛ ابتدأ وفد المشيخة برنامجه بزيارة القنصيلة الكوسوفية في مدينة زيوريخ، حيث استقبلهم رئيسة البعثة الدبلوماسية الكوسوفية السيد فيجان بريشا، وخلال اللقاء الذي غلب عليه أجواء ترحيبية كبيرة، تم النقاش حول امكانيات التنسيق المشترك بين المشيخة والقنصيلة في تعليم اللغة الألبانية بشكل منتظم لأبناء الجاليات الألبانية بجميع المراكز الإسلامية الألبانية في البلاد.

41 مسجد

وخلال الزيارة الرمضانية الدعوية المكثفة، قام أعضاء الوفد بتوزيع أنفسهم على مساجد البلاد حيث تم زيارة 41 مسجد ومركز إسلامي تشرف عليهم الجاليات الألبانية في سويسرا، حيث تم استقبالهم من قبل مسئولي المساجد والاتحادات الألبانية المسلمة في المدن المختلفة، وتنظيم برامج دعوية وافطارات مجمعة مع رواد المساجد.

وللجالية الألبانية المسلمة في سويسرا، مؤسسات إسلامية عريقة وكبيرة خاصة بهم، وكذلك مساجد كثيرة تشرف عليها، بعضها تم بنائه من حجر الأساس. كما لألبان سويسرا دور تاريخي فعال في دعم المشروعات التعليمية والدعوية والخيرية التي تشرف عليها المشيخات الإسلامية في كل من كوسوفا ومقدونيا الشمالية.

النمسا.. زيارة 16 مسجد

بالتوازي مع زيارة سويسرا، انطلق وفد رسمي آخر مرسل من المشيخة الإسلامية في كوسوفا إلى دولة النمسا لإحياء شهر رمضان في أوساط الجاليات الألبانية المسلمة المنتشرة في العديد من مدن البلاد حيث تم زيارة 16 مساجد للجاليات الألبانية.

الجاليات الألبانية.. ودور تاريخي

من جهته، أكد الشيخ أكرم سيمنيتسا، رئيس إدارة الجاليات في رئاسة المشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا، على الدور التاريخي الرائد للجاليات الألبانية المسلمة المنتشرة حول العالم وخاصة في سويسرا على دعم مشروعات المشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا وفي مقدمتها التعليم الإسلامي؛ بالتوازي مع دعمهم لعائلاتهم ومعارفهم. مثمناً هذا الدور ومؤكدًا على أن المشيخة الإسلامية في كوسوفا سوف تظل تقف بجانبهم وتدعمهم بكل ما يحتاجون من كتب دينية تعليمية لأبنائهم وأئمة بهدف الحفاظ على الهوية الإسلامية لأبناء الجاليات الألبانية في الشتات.

ـ روابط ذات صلة:

صفحة تقارير كوسوفا على موقع “مسلمون حول العالم”.

رئيس إدارة الجاليات بالمشيخة الإسلامية في كوسوفا: للجاليات دور رائد في دعم مؤسسات التعليم الإسلامي

وصفت بالتاريخية.. أول زيارة دعوية رسمية لمسئولة قسم المرأة بمشيخة كوسوفا لأوروبا

افتتاح المسجد الثالث للالبان في سويسرا

بتمويل من “ألبان سويسرا”.. وضع حجر أساس المركز الإسلامي في فينترتور

 

 

 

التخطي إلى شريط الأدوات