مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

أوكرانيا.. حملة “اسأل المسلم عن حقوق المرأة”

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

نظم اليوم الأحد 8مارس،فريق من الشباب والشابات المتطوعين من منظمة “رحمة للعالمين ـ Mercy For Mankind”، في العاصمة الأوكرانية كييف حملة تعريفية عن حقوق المرأة في الإسلام.

الحملة التي نُظّمت تحت شعار “اسأل المسلم عن حقوق المرأة”، جاءت متناغمة مع اليوم العالمي للمرأة، في ظل حضور كبير من الشارع الأوكراني، وتفاعل كبير من المهتمين.

حملات أسبوعية

وفي تصريحات خاصة لـ(مسلمون حول العالم)، أوضح الناشط “طارق سرحان” – ممثل منظمة “رحمة للعالمين Mercy For Mankind” في أوكرانيا – بأن: “حملة اليوم عن حقوق المرأة في الإسلام تأتي في سياق حملات أسبوعية بدأتها منظمة رحمة للعالمين قبل عامين؛ بهدف تعريف المواطن الأوكراني بشكل مباشر على الإسلام والثقافة الإسلامية”.

وأشار إلى أن هذه الحملات الأسبوعية “تتواصل في جميع المدن الأوكرانية، ولا تقتصر على العاصمة كييف فقط”، لافتًا إلى أن: “كل حملة أسبوعية تتناول أحد الموضوعات التي تشغل اهتمام المواطن الأوكراني عن الإسلام، أو التي تتزامن مع مناسبات دينية أو عالمية، مثل رمضان واليوم العالمي للمرأة”.

وواصل شارحًا: “اخترنا في مناسبة اليوم العالمي للمرأة تناول حقوق المرأة في الإسلام عبر شعار “اسأل مسلمًا عن حقوق المرأة”، تماشيًا مع هدف الحملة في تعريف المواطن الأوكراني على الإسلام بشكل مباشر من المسلمين أنفسهم.

وحول مدى تفاعل الجمهور الأوكراني مع حملة اليوم عن حقوق المرأة في الإسلام، أوضح أنه: “تم تنظيم حملة اليوم في منطقة سياحية مزدحمة بالمارة، وأضاف: “زاد زخم حملتنا تزامنها مع مسيرة أوكرانيا التي تنادي بحقوق المرأة؛ الأمر الذي أحدَث تفاعلًا إيجابيًّا كبيرًا، ودفع الأوكران لطرح أسئلتهم علينا”.

وبشأن أهم الأسئلة التي طرحها المواطنون الأوكران على منظمي الحملة من متطوعي منظمة “رحمة للعالمين”، أوضح أنها “شملت بجانب حقوق المرأة المسلمة بشكل عام، بعض العناوين الأخرى؛ مثل: تعدد الزوجات، والطلاق، وحقوق المرأة في المنزل، ومدى حريتها في اختيار الزوج”، لافتًا إلى أن الجمهور الأوكراني اندهش من الإجابات التي لم يكن يتوقعها، نظرًا لما يسمعه في وسائل الإعلام عن اضطهاد المرأة المسلمة وعدم تمتُّعها بحقوقها.

وحول تكاليف تلك الحملات الأسبوعية المادية والجهات التي تتكفل بها، أوضح الناشط طارق سرحان، بأن: “الحملات قائمة على المتطوعين من المسلمين الشباب وعلى تبرعات بسيطة من قبل أصحاب الخير، ونحن دوماً ندعو الراغبين بدعم تلك الحملات بالتواصل معنا عبر صفحتنا على الفيس بوك”.

  • شاهد الحملة التعريفية بحقوق المرأة في الإسلام

  • صفحة الحملة على الفيسبوك:

Милость для человечества

  • طالع أيضاً صور:

حملة للتعريف بحقوق المرأة المسلمة في أوكرانيا