مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

منارة فلورا الأثرية.. شاهدة على تاريخ الإسلام في ألبانيا

منارة أثرية بمدينة تاريخية تقع في وسط ألبانيا، ومنذ ما يقارب الخمسة قرون تقام فيها الصلوات الخمس

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ ترجمة/ هاني صلاح

منارة أثرية بمدينة تاريخية تقع في وسط ألبانيا، ومنذ ما يقارب الخمسة قرون تقام فيها الصلوات الخمس؛ لتشهد بذلك على تاريخ الإسلام والمسلمين في ألبانيا، وفقًا لصفحة المشيخة الإسلامية الألبانية على فيسبوك.

جامع مراد في مدينة فلورا، أو المسجد الرصاصي (Xhamia e Plumbit)، يقع في المنطقة التاريخية الأثرية من المدينة الساحلية المطلة على الشاطئ الشرقي للبحر الأدرياتيكي الذي يفصلها عن جمهورية إيطاليا المجاورة، والتي تعدُّ ثاني أكبر ميناء في ألبانيا.

وفقًا للكتابات المنقوشة على جدران الجامع، فقد انتهى بناؤه في عام 1542م. وقد قام ببنائه – وفق أغلب المصادر – معماري الإمبراطورية العثمانية الشهير سيناني.

الجامع أخذ اسمه من اسم المنطقة المحيطة “مرادية”، ويُعدّ قبلة زوار المدينة من السائحين؛ نظرًا لأنه يُصنف في المرتبة الأولى لأهم الأماكن الأثرية بها.

جوامع ألبانيا الأثرية

استقلت ألبانيا عن تركيا في عام 1912م، وهي الدولة الإسلامية الوحيدة بالقارة الأوروبية. وقد سارعت الدول الأوروبية إلى تقسيم معظم أراضيها لحساب الدول البلقانية المجاورة في مؤتمر السفراء بلندن عام 1913م. يبلغ عدد سكانها حاليًّا حوالي ثلاثة ملايين ونصف. وقبل عام 1945م، كان عدد المساجد بألبانيا 1600 مسجد، بينهم ما بين 70 إلى 80 مسجدًا أثريًّا، إلا أنه لم يبق منها حاليًّا سوى 22 مسجدًا نتيجة قيام النظام الشيوعي بألبانيا بهدم معظمها.

 

التخطي إلى شريط الأدوات